وجه الشيخ أحمد الجربا، رئيس تيار الغد السوري، الرئيس السابق للائتلاف الوطني السوري، رسالة لقوات النخبة السورية بمناسبة معركتهم ضد داعش اليوم الاربعاء وتكبيدهم خسائر في الأرواح والعتاد، تلقت "ايلاف" نسخة منها، وقال فيها "إن اليوم هو يوم كبير في تاريخ سوريا الثورة إنه اليوم الذي انتصف فيه السوريين من قوى الظلام والإرهاب حين تصديتم لهجوم عنيف شنوه تتار هذا العصر وكبدتوهم خسائر فادحة في الأرواح والمعدات ، رحم الله الشهيد خليل عليوي النومان شهيد سوريا وقبائلها وشهيد النخبة، شرف للموت أن نطعمه أنفساً جبارة تأبى الهوانا فالسيف أصدق انباءً من الكتب واثبتم أيها الشعيطات أن استقبال الموت نتيجته الحتمية هو النصر بإذن الله".
&
وأكد "أثبتم اليوم أن السوريين قادرين في حال توافرت الأرضية والامكانات والحاضنة الشعبية على دحر داعش وأخواتها ومشغليها"، ووجه لقوات النخبة التحية " على صنيعكم الابيض".
&
هذا وأعلنت قوات النخبة السورية أنها تصدت لهجوم قوات تنظيم الدولة “داعش” من محورين على نقاط الرباط في مالحة الذرو في دير الزُّور، وتمكنت من صد الهجوم والانتصار عليهم فجر اليوم الأربعاء.
&
وقالت "أنه تم التنسيق مع نقاط رباط أخرى والالتفاف على “التنظيم” وقطع الإمدادات عنهم، وتمكنت من قتل منهم ٢٥ عنصراً، وسحبت قوات النخبة ٦ جثث أحدهم مغربي وآخر يمني الجنسية.
&
وأبرزت النخبة صورا وفيديوهات للجثث المسحوبة، فيما لم تتمكن قوات النخبة، من سحب بقية الجثث، وذلك بسبب القصف العنيف الذي تعرضت له المنطقة من قبل “داعش” من مضادات الطيران الارضيّة.
&
وأكدت قوات النخبة انها نجحت في اغتنام خمس رشاشات آلية وقواذف آر بي جبه وذخائر متنوعة وقنابل.
&
كما لفتت الى "استشهاد خليل عليوي النومان، من قوات النخبة، أثناء المعركة، كما أصيب ثلاثة آخرون بإصابات طفيفة"، وعززت النخبة من قواتها لاحتمال اي هجوم آخر مفاجىء.
&
وقال منذر آقبيق الناطق الرسمي باسم تيار الغد السوري في تصريح خاص لـ"ايلاف" أن "داعش تتلقى ضربات موجعة، وهذا التنظيم الإرهابي في طريقه إلى الزوال.."، واعتبر أن"الأهم هو من سوف يملأ الفراغ الذي سوف يتركه داعش".
&
وأعرب عن امنياته "أن يكون هذه المرة من يملأ الفراغ هيئات مدنية ديمقراطية تسعى لخدمة المواطنين و العناية بهم و حمايتهم". وشدد أنه "يتوجب على الفصائل التي سوف تزيح داعش عن المشهد أن تتحلى بأعلى درجات المسؤولية و الوطنية، و تفسح المجال للحكم المحلي المدني، و تقوم بحمايته، وأن لا تتقاتل الفصائل مع بعضها سعيا وراء السيطرة أو الغنائم أو حقول النفط".
&
الى ذلك قال عضو الأمانة العامة لتيار الغد السوري، عضو لجنة مؤتمر القاهرة، قاسم الخطيب، إنه قدم خلال لقائه بوزير الخارجية المصري، سامح شكري امس &خالص تعازي رئيس تيار الغد السوري، أحمد الجربا للجانب المصري فى حادث اختفاء الطائرة المصرية.
&
ولفت الخطيب ، في تصريحات صحافية، أن لجنة مؤتمر القاهرة تحدثت مع الوزير سامح شكري عن مستقبل العملية السياسية فى ظل الجمود الحاصل، وعن طبيعة عمل لجنة القاهرة المدعومة سياسياً ودولياً من الدبلوماسية المصرية، ورؤية تيار الغد السوري الذى يمثله في هذه اللجنة حيال إنجاح العمل ورفع مستوى الأداء السياسي.
&
وأوضح الخطيب أنه تم التباحث مع وزير الخارجية سامح شكري حول بعض سلبيات الاعلام المصري الغير رسمي تجاه الثورة السورية وموقفهم السلبي مما يجري داخل سوريا، مؤكدا أنهم تطرقوا لمشكلات السوريين المتواجدين على الأراضي المصرية كموضوع التأشيرات ولم الشمل كي يتم معالجتها بشكل ايجابي.
&
وكشف الخطيب عن نية مؤتمر القاهرة المشاركة فى العملية السياسىية حال تم دعوته للمشاركة حفاظا على العملية السياسية مع علم اليقين استحالة حسم المعركة عسكرياً من قبل كلا الطرفين.
&
وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، إن وزير الخارجية، سامح شكري استقبل أمس الثلاثاء، وفد لجنة متابعة القاهرة للمعارضة السورية، وذلك فى إطار الحرص المتبادل من الجانبين على التشاور وتبادل الاراء بشان مستقبل القضية السورية.
&
وأكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن وزير الخارجية استمع بحرص إلى تقييم وفد المعارضة السورية لنتائج جولة المحادثات السورية الأخيرة في جنيف، والتي أكد الوفد على أنه كان حريص كل الحرص على المشاركة بإيجابية فيها، والتعاطي مع كافة الاسئلة التى طرحها المبعوث الأممي “ستيفان ديمستورا” انطلاقاً من حرصهم على طرح رؤيتهم لمستقبل سوريا بصورة واضحة وبكل شفافية. كما استمع الوفد إلى تقييم الوزير شكري لنتائج اجتماع مجموعة الدعم الدولية لسوريا الأخير فى فيينا وما خلص إليه من نتائج.
&
وأضاف بأن سامح شكري أكد للوفد السوري على أهمية الانخراط الإيجابى فى المفاوضات، والتواصل والتنسيق مع كافة الاطراف ، مشيراً إلى أن مصر ستظل دائماً داعمة لخيارات الشعب السوري، وداعمة لاستقرار وسلامة الدولة السورية.