حمّل مراجع الشيعة الكبار في العراق الخميس ساسة البلاد المسؤولية عن اوضاع البلاد المتردية ودعوهم للاستفادة من اخطائهم والابتعاد عن النظرة الفئوية الضيقة، فيما كشف عمار الحكيم رسالة بعثها زعيم تنظيم داعش ابو بكر البغدادي الى اتباعه في العراق مؤخرًا، يدعوهم فيها الى ضرورة المغادرة والتوجه الى تركيا أو ليبيا أو أي بلد آخر.

إيلاف من بغداد: قال رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عمار الحكيم إن تنظيم داعش تحول إلى ورقة محروقة، مشيرًا إلى أن "الحشد الشعبي والجيش والشرطة والبيشمركة وابناء العشائر كلهم اعضاء جسد واحد، وهي المنظومة الامنية العراقية ويخطئ من يميز بين هذه العناوين ويصف البعض منهم بالميليشاوية، وهو خطأ كبير وفادح، والشعب العراقي لن يغفر لهذه الاتهامات والنظرة المنحازة".

واضاف الحكيم خلال كلمته في المؤتمر الوطني 30 للمبلغين والمبلغات في النجف اليوم، وتسلمت "إيلاف" نسخة منها، أن المعارك التي يخوضها العراق حاليًا هي لتوحيده أرضًا وشعبًا ودولة، "وان أخذت طابع التحرير من الإرهابيين والمتطرفين فهي معارك لتوحيد العراقيين".

واشار الى أن هذه المعركة قد وحدت العراقيين على اختلاف قومياتهم ومذاهبهم ودياناتهم وأصبح الدم الشيعي والسني يمتزج ببعضه في تحرير الفلوجة. وقال: "الجهاد في سبيل الله وحّد ما فرقته السياسة، وإذا كان المشروع السياسي أدى إلى منغصات وتلكؤات فالجهاد وحد العراقيين جميعا".

وشدد الحكيم على ضرورة التفكير منذ الآن بمرحلة ما بعد داعش .. منوهًا إلى انه اصبح في زاوية الماضي، وان بقيت هناك جولة، ولكن مشروعه السياسي استنفذ وتحول إلى ورقة محروقة وانتهت. وعبر عن الامتعاض من تعامل بعض وسائل الإعلام بطريقة منحازة مع معركة الفلوجة .

وكشف الحكيم عن عثور القوات العراقية امس على رسالة بعثها زعيم تنظيم داعش ابو بكر البغدادي الى اتباعه في العراق يدعوهم فيها الى ضرورة المغادرة والتوجه الى تركيا أو ليبيا أو أي بلد آخر".

لم تستطع الاصلاح&

ومن جهته، قال المرجع الشيعي الشيخ محمد اسحاق الفياض إن "التضامن الذي أبرزه أبناء الشعب أمام وحشية الإرهاب ينبغي ان يكون محفزًا ومحرجًا في الوقت نفسه للقوى السياسية المتلكئة في البلد، والتي برغم المطالبات والمظاهرات والواقع السيئ لأداء مؤسسات الدولة، فإنها لم توفق إلى الان بإصلاح ما فسد".

واشار المرجع في كلمته التي ألقاها نيابة عنه الشيخ علي الربيعي خلال المؤتمر إلى ان "الشباب هم طاقة الأمة ومحرك نهضتها، فإن صلح سرهم صلحت علانيتهم وكثرت في هذا الزمان العلل النفسية لأسباب كثيرة .. واكد انه طالما دعا المسؤولين الى الاهتمام بالشباب الذين لا يجدون عملاً يتسقون به على استثمار طاقاتهم لكنهم لم يستجيبوا لذلك .

وشدد على ضرورة "حث المؤمنين على تفقد بعضهم بعضًا، و"خصوصًا عوائل واهالي المجاهدين الذين رخصوا نفوسهم في سبيل اعزاز البلاد وقاموا بوجه الإرهابيين والقتلة" .. واكد أن "هذا التضامن الذي أبرزه أبناء الشعب أمام وحشية الإرهاب ينبغي ان يكون محفزًا ومحرجًا للقوى السياسية المتلكئة في البلد، والتي رغم المطالبات والمظاهرات والواقع السيئ لأداء مؤسسات الدولة لم توفق إلى الان بإصلاح ما فسد في مرافقها وتمثيل طموحات هذا الشعب وتقطف له ثمار نجاحاته في تخطي المحن".

وطالب بضرورة موائمة الاحزاب والجهات السياسية العاملة في البرلمان وخارجة باتجاه اداء فعال ومقنع لشرائح الشعب المراقب لأدائهم والحرص على انعكاس ذلك في فاعلية أداء الحكومة وعمل البرلمان وتنفيذ القرارات التي تصب في مصالح الناس".

أما المرجع الشيعي الشيخ بشير النجفي فقد دعا الى والاهتمام بذوي الشهداء ورعايتهم وتنبيه المسؤولين المقصرين.&

وشدد المرجع النجفي في كلمة القاها نيابة عنه علي النجفي على ضرورة مراقبة المسؤولين ومتابعة تصرفاتهم عن كثب وتنبيه القاصرين والمقصرين وتقديم النصح لهم خدمة للشعب المظلوم، وليعلم أصحاب المناصب انهم امناء للشعب وثرواته، وان التعدي عليه ظلم لا يمكن التجاوز عنه .

الاستفادة من الأخطاء

ومن جهته، دعا المرجع الشيعي محمد سعيد الحكيم المتصدين للشأن السياسي إلى دراسة الواقع الميداني والسياسي بدقة واستلهام العبرة من اخطاء الماضي.

وقال المرجع السيد الحكيم خلال كلمته التي ألقاها نيابية عنه نجله السيد علاء الحكيم &في المؤتمر إن "البلاد تعيش ظروفًا استثنائية خطيرة منذ اكثر من عقد من الزمن، حيث يستهدف الإرهابيون امن واستقرار المواطنين ومقدساتهم بأبشع صور الإجرام واشتدت المحنة خلال السنين الأخيرة باستيلاء المجاميع الإرهابية على مدن ومحافظات عديدة".. مستدركًا "الا أن الله كان لهم بالمرصاد حيث استجاب المؤمنون لنداء الواجب الشرعي بوجوب الدفاع عن النفوس والأرواح والمقدسات فتصدوا لهم، ما آثار إعجاب العالم واحترامه للقيم النبيلة التي تجذرت في نفوس أبناء هذا البلد".

ودعا المرجع الحكيم السياسيين والمسؤولين القيام بما تفرضه عليهم المسوؤلية الاخلاقية والشرعية والخروج عن عهدة هذه المسوؤلية الكبرى، وذلك بدراسة الواقع الميداني والسياسي بشكل دقيق واستلهام العبرة من اخطاء الماضي وتوحيد الصفوف والابتعاد عن النظرة الفئوية الضيقة واداء الواجب في الدفاع عن البلاد".&

وكان ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق يان كوبيش نقل الاثنين الماضي عن المرجع الشيعي الاعلى السيد علي السيستاني تأكيده بأن المرجعية ستتدخل بقوة في العملية السياسية عند الضرورة، مشددًا على ان المرجع محبط لما آل مشروع الاصلاح من عدم التنفيذ.

وفي 13 من الشهر الماضي، انتقد السيستاني استمرارهم بخلافاتهم السياسية وتقديم مصالحهم الخاصة على العامة، عادًا الكلام مع هؤلاء المسؤولين اصبح "بلا جدوى". وكان السيستاني قرر في الخامس من فبراير الماضي ان لا تكون خطبته السياسية اسبوعية، بل "حسب ما يستجد من الامور وما تقتضيه المناسبات"، في اشارة الى احباطه ازاء اداء الحكومة &.. وقال معتمده &الصافي "كان دأبنا في كل جمعة أن نقرأ في الخطبة الثانية نصًا مكتوبًا يمثل رؤى وأنظار المرجعية الدينية العليا في الشأن العراقي".&

ومن الواضح ان السيستاني لا يزال غاضبًا ازاء الحكومة بسبب فشل برنامجها الاصلاحي، وجاء قراره هذا ليؤكد الاحباط الواضح، فرسائله الثابتة التي تمارس ضغوطًا من اجل الاصلاحات لم تلقَ اذانًا صاغية . وغالبًا ما يدعو السيستاني الحكومة لتطبيق اصلاحات في مجال مكافحة الفساد، لكن بعض الطبقة السياسية يحول دون أي تغيير حقيقي.

ويعتبر السيستاني صاحب النفوذ الواسع انه يتعين على رجال الدين تقديم النصح دون التدخل في ادارة الشؤون العامة في البلاد، لكن دوره كان له أثر كبير على التطورات في العراق بعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003.
&