واشنطن: رحب البنتاغون الاثنين بانتصار القوات العراقية التي استعادت السيطرة على الفلوجة غرب بغداد من ايدي تنظيم الدولة الاسلامية لكنه حذر من ان تامين المدينة سيستغرق بعض الوقت نظرا لاستمرار وجود جيوب مقاومة.

وقال جيف ديفيس الناطق باسم البنتاغون ان استعادة السيطرة على الفلوجة ستتيح "تحسين امن بغداد" لان المدينة كانت اقرب نقطة لتنظيم الدولة الاسلامية قرب العاصمة العراقية وقد انطلق منها مقاتلون في الاسابيع الماضية لتنفيذ سلسلة تفجيرات.

لكن القوات العراقية لا تزال في مواجهة "تحديات كبرى" كما اضاف مشيرا الى ازالة كل الالغام والافخاخ المتفجرة التي زرعها مقاتلو تنظيم الدولة الاسلامية.

وقد اعلنت القوات العراقية الاحد استعادتها كامل السيطرة على مدينة الفلوجة، احد اهم معاقل تنظيم الدولة الاسلامية، بعد عملية استغرقت اكثر من شهر.

واضاف ديفيس "لم يتحقق انتصار استراتيجي لتنظيم الدولة الاسلامية منذ سنة، بالواقع انهم (الجهاديون) يخسرون اراض واسعة".

وتحول الانتباه الان اكثر من اي وقت مضى الى الموصل، المدينة الكبرى في شمال العراق التي تشكل استعادتها هدفا مهما للتحالف الدولي ضد الجهاديين.

وكانت الفلوجة اولى مدن العراق التي سقطت مطلع 2014 بيد الجهاديين الذين شنوا بعدها هجمات كاسحة في حزيران/يونيو من العام نفسه وسيطروا خلالها على مناطق اخرى في شمال البلاد وغربها ولا سيما الموصل.