باريس: التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت في باريس وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الفرنسي جان مارك آيرولت مطالبا بان يندرج احياء عملية السلام مع اسرائيل في اطار جدول زمني واشراف دولي، وفق ما اعلن مسؤول فلسطيني.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في مؤتمر صحافي في باريس "نحتاج جدولا زمنيا للمفاوضات، جدولا زمنيا لتنفيذها، واطار دولي لضمان تطبيق اي اتفاق محتمل". واضاف ان الرئيس الفلسطيني اجرى مباحثات "بناءة جدا" مع كيري ثم مع ايرولت، و"كرر دعمنا الكامل للمبادرة الفرنسية الهادفة الى عقد مؤتمر دولي قبل نهاية العام، مشددا على ان الجهود الفرنسية والاميركية والمصرية لا تتناقض". وتابع عريقات "كل هذه الجهود تهدف الى احياء عملية السلام والتوصل الى حل الدولتين، انها تتكامل".

واعتبر ان هذه الجهود "تعكس ادراك المجتمع الدولي ان الوضع القائم لا يمكن ان يستمر"، مشددا على ضرورة وقف الاستيطان الاسرائيلي لضمان "صدقية" اي عملية سلمية. وتسعى باريس راهنا الى عقد مؤتمر دولي قبل نهاية العام لاحياء عملية السلام المعطلة بين اسرائيل والفلسطينيين منذ ابريل 2014.

لكن اسرائيل ترفض اي اطار دولي وتصر على العودة الى المفاوضات المباشرة. ودخلت مصر على خط الجهود لاحياء العملية السلمية وزار وزير خارجيتها سامح شكري في يوليو اسرائيل، في اول زيارة بهذا المستوى منذ تسعة اعوام.

الى ذلك، اجرى كيري مشاورات على حدة مع نظيره الفرنسي وقالت الخارجية الاميركية ان "على جميع الاطراف ان يسعوا بقوة الى خفض العنف وان يتخذوا تدابير ملموسة تتيح بدء مباحثات جدية".