شارك رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو مع أسرته الأاحد في مسيرة فخر المثليين في فانكوفر (غرب)، التي شارك فيها حوالى نصف مليون شخص رفعوا أعلام قوس القزح الذي يتخذه المثليون والمثليات ومزدوجو الميل الجنسي والمتحولون جنسيًا رمزًا لهم.

مونتريال: ردا على سؤال طرحه عليه احد المتحولين جنسيًا قبيل بدء المسيرة، قال ترودو بنبرة ملؤها الحماسة: "يا لها من سعادة ان اعود الى هنا لاشارك في مسيرة الفخر في فانكوفر" في مقاطعة كولومبيا البريطانية في غرب البلاد.

وفي حين كان ترودو يسير وهو يدفع عربة اطفال بداخلها ابنته الصغرى هادريان، كانت الجموع تنهال عليه طلبا لصورة سيلفي او لمصافحة او لعناق.

وعن سبب اصطحابه اسرته المكونة من زوجته صوفي غريغوار ترودو وابنائه الثلاثة كزافييه وايللا-غريس وهادريان، قال رئيس الوزراء "انا هنا مع اسرتي مثل كثير من الناس، لان هذا احتفال للعائلة وللمجتمع". واضاف "هذه فرصة للاحتفال بالهوية الكندية المتنوعة والتي تمثل قوة جميلة".

وكان ترودو شارك في مطلع يوليو في مسيرة المثليين السنوية في تورونتو في سابقة لرئيس وزراء كندي. واكد ترودو ان مشاركة رئيس الوزراء في هذه المسيرات لا يجب ان تكون استثنائية او مستغربة بل ستكون "من الان فصاعدا" هي القاعدة.