نيويورك: تعد الامم المتحدة اقتراحا رسميا لاستئناف المفاوضات حول تسوية نزاع الصحراء المستمر منذ عقود، بحسب ما صرح متحدث أممي اليوم الاثنين. 

وقال المتحدث فرحان حق ان المبعوث الأممي الى الصحراء كريستوفر روس مستعد للتوجه الى المنطقة لمناقشة الاقتراح حول "احياء عملية التفاوض بشأن نزاع الصحراء".واضاف انه "يجري العمل على اعداد اقتراح رسمي لتقديمه الى الاطراف والدول المجاورة".

ولم تحرز اربع جولات من المحادثات بين المغرب وجبهة البوليساريو التي تدعمها الجزائر ، اي تقدم منذ 2007.

الا ان مجلس الامن قال في قرار تم تبنيه في ابريل (نيسان)الماضي ان على الاطراف الاعداد لاجراء جولة خامسة من المحادثات. 

ولم يتم الاعلان عن اية مواعيد لرحلة روس للمنطقة ، التي تلي اشهرا من العلاقات المتوترة بين الامم المتحدة والمغرب في اعقاب زيارة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى مخيمات جبهة البوليساريو في الجزائر . 

وبعد ان وصف بان كي مون وضع الصحراء الغربية بانها "محتلة" رد المغرب بغضب وطرد عشرات من موظفي بعثة الامم المتحدة من تلك المنطقة. 

وسمح لعدد من موظفي المنظمة الدولية بالعودة، وتتواصل المناقشات حول عودة باقي الموظفين للسماح لبعثة الامم المتحدة بالعمل بشكل كامل. 

وقال حق ان روس "يعتقد انه يمكنه العودة الى المنطقة في اي وقت". 

واسترجع المغرب الصحراء في نوفمبر ( تشرين الثاني ) 1975 من الاستعمار الاسباني، عقب تنظيم مسيرة خضراء سلمية أطلقها الملك الراحل الحسن الثاني ، وشارك فيها 350 الف مغربي ومغربية .عقب ذلك اندلع نزاع مسلح مع جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر وليبيا ،استمر حتى سبتمبر (ايلول) 1991حين اعلنت الجبهة الانفصالية وقفا لاطلاق النار تشرف على تطبيقه بعثة الامم المتحدة( مينورسو).

وتقترح الرباط منح حكم ذاتي للصحراء ،ولكن تحت سيادتها، الا ان جبهة البوليساريو تطالب باستفتاء يحدد من خلاله سكان المنطقة مصيرهم.