قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من جدة: اختتمت اليوم الخميس فعاليات التمرين البحري السعودي السوداني فلك 2، بحضور قائد القوات البحرية الملكية السعودية الفريق الركن عبدالله بن سلطان السلطان، ورئيس أركان القوات البحرية السودانية الفريق البحري الركن فتح الرحمن محي الدين صالح ، وذلك بمقر قيادة الأسطول الغربي في محافظة جدة.

وأفاد قائد الأسطول الغربي قائد التمرين اللواء الركن بحري سعيد الزهراني أن هناك العديد من الأهداف المهمة لإقامة مثل هذا التمرين، رُسمت من قبل قيادة القوات البحرية الملكية السعودية، والقوات البحرية السودانية، وتحاكي أرض الواقع من خلال العمليات التي نفذت في جميع مراحله في مناطق عمليات مشابهه لمسرح العمليات الحقيقي.
 
وأشار قائد التمرين في ماخلة مع قناة الإخبارية إلى أن فلك 2 يأتي لتأكيد عمق ومتانة العلاقات بين القوات البحرية السعودية والسودانية، والحفاظ على أمن البحر الأحمر ليبقى بيئة آمنة مستقرة ضد التهديدات التي قد تحدث، مؤكداً أن تحديد هذا الوقت لإقامة التمرين جاء في وقت تشهد فيه المنطقة الكثير من القلاقل والمتغيرات السياسية والعسكرية، لذا لزم الوقوف على جاهزية وكفاءة منسوبي القوات البحرية السعودية والسودانية في تنفيذ المهام المناطة بهم.
 
سلامة الملاحة
 
من جانبه، قال قائد القوات البحرية الملكية السعودية الفريق الركن عبدالله بن سلطان السلطان "إن الهدف من فلك 2 يأتي للدفاع عن أمن وسواحل البلدين، وحماية الممرات الحيوية والمياه الاقليمية في البحر الاحمر، وتأمين سلامة الملاحة من القرصنة والتهريب وردع أي عدوان أو عمليات إرهابية محتملة قد تعيق الملاحة في مضيق باب المندب".
 
ونوه بالتعاون المشترك بين البلدين على جميع الصعد بشكلٍ عام، وفي العمل العسكري على وجه الخصوص، عادّاً التمرين امتداد لهذا التعاون، وإستكمالاً لتمرين (فلك 1) ، مفيداً بأن فلك 2، يضم تشكيلات من القوات البحرية الملكية السعودية بالاسطول الغربي من سفن وزوارق وطائرات ومشاة القوات البحرية، ووحدات الأمن البحرية الخاصة، ومن القوات البحرية السودانية مشاة البحرية والقوات الخاصة، وزوارق بحرية ذات مهام متعددة.
 
جدير بالذكر أن فعاليات التمرين البحري السعودي السوداني المختلط "الفلك 2 "، الذي ينفذ في قاعدة الملك فيصل البحرية بالأسطول الغربي انطلقت الخميس الماضي.