: آخر تحديث
مسؤول كردي يتهم الحشد بقتل 600 مدني بكركوك وطوزخرماتو

بغداد ترفض وصف تيلرسون للحشد بأنه مليشيات إيرانية

رفض مقرب من العبادي تصريحات لوزير الخارجية الاميركي ركس تيلرسون وصف فيها فصائل الحشد الشعبي بأنها مليشيات إيرانية.. فيما اتهم مسؤول كردي الحشد بقتل 600 مدني في كركوك وطوزخورماتو. 

إيلاف من لندن: أعرب مصدر مقرب من رئيس الوزراء حيدر العبادي عن استغرابه من التصريحات المنسوبة لوزير الخارجية الاميركي حول الحشد الشعبي، وقال إن المقاتلين في صفوف هيئة الحشد الشعبي هم عراقيون وطنيون قدموا التضحيات الجسام للدفاع عن بلادهم وعن الشعب العراقي وهم يخضعون للقيادة العراقية حسب القانون الذي شرعه مجلس النواب. 

وشدد المصدر في تصريح صحافي نشره المكتب الاعلامي لرئاسة الحكومة العراقية واطلعت على نصه "إيلاف" الاثنين، انه "لا يحق لأي جهة التدخل في الشأن العراقي وتقرير ما على العراقيين فعله فهم من يقاتل على الارض العراقية ولا وجود لأي قوات مقاتلة اجنبية في العراق". 

واوضح المصدر ان تواجد قوات التحالف الدولي في العراق او أي دولة اخرى هو تواجد بأعداد محدودة لأغراض التدريب وتقديم الدعم اللوجستي والجوي وليس للقتال على الارض العراقية. 

وكان الحشد الشعبي تشكل بعد فتوى الجهاد الكفائي التي أطلقها المرجع السيستاني في 13 يونيو عام 2014 بعد سيطرة تنظيم داعش على مساحات واسعة في عدد من المحافظات الواقعة شمال بغداد ثم تم اقرار قانون هيئة الحشد الشعبي بعد تصويت مجلس النواب العراقي لصالح القانون في 26 نوفمبر عام 2016. 

وتتهم قوى سياسية عراقية الحشد بارتكاب جرائم تطهير عرقي وطائفي ضد سنة واكراد البلاد وارتباطه بالحرس الثوري الإيراني وقائد فيلق القدس فس الحرس قاسم سليماني الذي يعمل مستشاراً عسكريًا رسميًا للحشد.

وجاء تصريح المصدر المقرب للعبادي ردًا على مطالبة وزير الخارجية الأميركي ركس تيلرسون أمس الاحد "الميليشيات الإيرانية" بمغادرة العراق مع اقتراب حسم المعركة مع داعش. 

وقال في تصريحات صحافية في مؤتمر صحافي مع نظيره السعودي عادل الجبير بالرياض "بالطبع هناك ميليشيات إيرانية، والآن، وبما أن المعركة ضد داعش شارفت على نهايتها، فإن على تلك الميليشيات العودة إلى موطنها، على جميع المقاتلين الأجانب العودة إلى مواطنهم".

وفي ما يتعلق بالعلاقات السعودية العراقية، قال الجبير إن الرياض تتطلع إلى تنمية العلاقات مع بغداد في جميع المجالات. وأوضح أن المجلس التنسيقي العراقي السعودي الذي انطلقت اعماله امس سيرتقي بالعلاقات على جميع المستويات بين البلدين، مشدداً على أن العلاقات السعودية العراقية هي علاقات تاريخية.

مسؤول كردي يتهم الحشد بقتل 600 مدني بكركوك وطوزخرماتو

إلى ذلك، اتهم رئيس اللجنة العليا للمتابعة والرد على التقارير الدولية في مجلس وزراء حكومة إقليم كردستان ديندار زيباري اليوم الحشد الشعبي بقتل 400 مدني في كركوك و200 في طوزخورماتو جنوبها. 

وقال زيباري في مؤتمر صحافي في أربيل اليوم إن "إقليم كردستان يتعرض لهجمات الحشد الشعبي" لافتاً إلى أن الحشد الشعبي "يشكل %80 من تلك القوات التي شنت الهجمات العسكرية على كردستان"، في اشارة الى انتشار القوات العراقية في مدينة كركوك ومناطق شمالية اخرى متنازع عليها بين بغداد واربيل في 16 من الشهر الحالي. واشار الى ان"الحشد الشعبي قام بجرائم كبيرة في كركوك". 

وعن حصيلة المدنيين الذين فقدوا حياتهم جراء العمليات العسكرية في كركوك وطوزخورماتو، أوضح زيباري أن "الحشد الشعبي قتل 400 مدني في كركوك و200 في طوزخورماتو". واضاف انه تم "اعتقال 50 شخصاً في حي رحيماوة بكركوك دون مذكرات اعتقال من أي محكمة". 

وقال إنه "تم حرق 1200 منزل في طوزخورماتو".. موضحاً أن "الحشد الشعبي مثل بجثث القتلى وتم توثيق جرائم الحشد الشعبي عن طريق الفيديوهات والوثائق".

وعن نزوح اللاجئين من المناطق السنية إلى كركوك جراء العمليات العسكرية ووجود داعش في مناطقهم، قال "هناك مخاوف كبيرة على اللاجئين السنة في كركوك"، لافتاً إلى أن "اللاجئين السنة في كركوك فروا من الحشد الشعبي خوفاً من ممارساته" كما نقلت عنه "شبكة رووداو الإعلامية" الكردية. وعن الوضع الحالي للمناطق الكردستانية الخاضعة لسيطرة الحشد الشعبي أفاد زيباري بأن "الحشد الشعبي بدأ بتغيير ديمغرافية المناطق الكردستانية الواقعة خارج إدارة إقليم كردستان"، موضحاً أن "قوات الأمن "الآسايش" تتعرض إلى هجمات من قبل مسلحي الحشد الشعبي".

وكانت القوات العراقية نفذت بمشاركة الحشد الشعبي في 16 من الشهر الحالي عمليات انتشار في كركوك ومناطق متنازع عليها شمال العراق ودفعت قوات البيشمركة الكردية على الانسحاب منها. 


عدد التعليقات 8
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. تعليق
احمد - GMT الإثنين 23 أكتوبر 2017 11:44
الحشد الشعبي الخبيث مليشيات شيعية عراقية مجرمة ارهابية هدفها الاول والاخير هو قتل السنة فقط
2. شرفاء العرب في كركوك
hamdan - GMT الإثنين 23 أكتوبر 2017 12:03
رفض من قبل شرفاء العرب في كركوك الشرفاء من عرب كركوك رفضوا الاعمال الاجرامية التي يقوم بها مرتزقة الحشد الوحشي ضد اصدقاءهم و جيرانهم من الاكراد و ذلك في مقطع فديوى شجاع يدل على بسالتهم
3. المهزومين
Abu ali - GMT الإثنين 23 أكتوبر 2017 12:20
كلما انتصر العراق اطل علينا المجرمين ودعاة التقسيم بنكتة حقوق الانسان والاعمال الوحشيه والحقيقه انه لايوجد هكذا ممارسات من الجيش العراقي او القوات الشعبيه . كل هذا لاستعطاف العالم باكاذيب صارت قديمه وادله مفبركه
4. مسعود البراز اني
OMAR OMAR - GMT الإثنين 23 أكتوبر 2017 12:42
ولكن انصار مسعود البراز اني سيضلون يطبلون ويزمرون بالنصر الزائف لكل مصيبه للشعب الكردي الشريف كما كان قرود صدام
5. اتفاق وتكذيب
هادي المختار - GMT الإثنين 23 أكتوبر 2017 13:10
غريب امر عبودي، يتفق سرا على الصفقة مع امريكا والسعودية على اخراج مليشيات الحشد الشعبي ويستغرب علنا من تصريح وزير الخارجية الإمريكية. يا عبودي لا يمكنك ان تنكر ما اتفقت عليها مع امريكا والسعودية، فلا تحاول ان تعاند امريكا والا سيكشفون موافقتك الخطية على اخراج الحشد الإيراني من العراق، سلما او حربا.
6. غباء قاتل
ارام - GMT الإثنين 23 أكتوبر 2017 13:12
لا اريد ان ارجع الى ماضي القريب لما احتل المهاجمين ( نواة الحرس الثوري الإيراني)السفارة الامريكية و احتجزوا كل من فيها ما عدا البعض الذين كانوا خارج السفارة وقت الهجوم ،،، وهذا السيناريو سوف يعيد نفسه في بغداد اذا ضن سيد تيليرسن وزير الخارجية الامريكي ان السيد العيادي سوف يسمع كلامه و لا يسمع أوامر قاسم السليماني .. هذا المحاولة من وزير الخارجية الامريكي لتقريب العراق لدول الخليج و خصوصا المملكة العربية السعودية ولد ميتا لسبب بسيط وهو ان العيادي يأخذ الأوامر من قاسم سليماني و ليس غيره ... و سوف نرى بعد فترة و ليست ببعيد ة أن قوات الحشد الشعبي و باوامر من قائد فيلق القدس قاسم سليماني و بدبابات أبرامز الامريكية سوف يهاجمون السفارة الامريكية في بغداد ...ذالك الوقت سوف يرى العالم غباء و احلام الوردية لوزارة الخارجية الامريكية.
7. عصابات مأجورة من ايران
محمد - GMT الإثنين 23 أكتوبر 2017 15:26
طباعة ا الحشد الشعبي هو يأخذ اوامره من ايران بتحديد ولا يعترف بالعبادي الحشد الشعبي ميلشيات ايرانية مجرمة نفس الدواعشد الله يريحنا من هؤلاء المجرمين يقتلون البشر بأسم الدين سني شيعي ربي يحرقكم بيوم واحد رزمة شياطين 👹👺👎
8. هل رش عاصمة الانفال المدن
Rizgar - GMT الإثنين 23 أكتوبر 2017 18:00
هل رش عاصمة الانفال المدن الكوردستانية في السبعينات والثمانينات بسبب الاستفتاء ؟ هل قصفت السليمانية ١٩٢٣ بسبب الاستفتاء ؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. دراسة: الطفل على خطى أمه في العادات الرومانسية
  2. المغرب يطلق قمرًا صناعيًا جديدًا مساء الثلاثاء المقبل
  3. الاعتداء على مصرية في الكويت يثير أزمة
  4. لهذا السبب
  5. إيران: إعدام سلطان المسكوكات الذهبية
  6. ماي: مشروع اتفاق بريكست يحترم تصويت الشعب البريطاني
  7. اكتشاف مجرة غامضة تختفي وراء درب التبانة
  8. غضب شعبي عراقي لتبريرات تلف الأمطار 6 ملايين دولار
  9. ليبرمان يعلن استقالته لرفضه وقف إطلاق النار في غزة
  10. مقاتل سوري سابق يدعم المكفوفين عبر تطبيق صوتي
  11. الكرملين ينتقد الإدارة الأميركية المتقلبة في عهد ترمب
  12. العمليات التجميليّة في لبنان تزايدت بكثرة... لكل هذه الأسباب
  13. ترمب يرشح الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرًا في السعودية
  14. أبرز مسؤولة في الأمن القومي الأميركي تقع ضحية ميلانيا ترمب
  15. اجتماع غير مثمر لمجلس الأمن الدولي حول غزة
  16. هل سخر الجيش الفرنسي من ترامب؟
في أخبار