تدرس الحكومة السويسرية حظر مليشيا حزب الله الإرهابي اللبناني، بسبب أنشطته الإرهابية وتحركاته الإجرامية في البلاد وغيرها من الدول الأوروبية.

إيلاف من بيروت: قالت صحيفة "بليك" السويسرية السبت إن المجلس الاتحادي السويسري يدرس اليوم طلبًا قدمه الحزب الديمقراطي المسيحي، أحد مكونات الحكومة السويسرية، لإصدار قرار يحظر حزب الله. وأضافت الصحيفة أن المجلس الاتحادي "يريد التحقيق في ما إذا كانت مليشيا حزب الله ناشطة أيضًا في سويسرا، وإعداد تقرير شامل عن وضع التنظيم والأفرع التابعة له وأنشطتها في البلاد".

ونسبت الصحيفة إلى غيرهارد فيستر، رئيس الحزب الديمقراطي المسيحي، قوله: "حزب الله لا يشكل تهديدًا لإسرائيل فحسب، بل لكل دول أوروبا، وحظره يمكّن سويسرا من مراقبة خلاياه بشكل جيد في البلاد".

أضاف: "نعد تقريرًا عن نشاط حزب الله والمنظمات المتصلة به في سويسرا، وما إذا كان يجمع الأموال ويملك حسابات مصرفية ناشطة عندنا"، مشيرًا إلى أن مقترح حزبه الخاص بحزب الله يشمل "حظر استخدام رموز المليشيا في الأماكن العامة أو في الأفلام والوثائق الدعائية وحظر تجمعات الحزب، ومصادرة أصول التنظيمات التي ترتبط به".

يأتي هذا الأمر بعد أيام من حظر ليتوانيا عناصر حزب الله من دخول أراضيها مدة 10 سنوات. وفي مايو الماضي، أوصى البرلمان النمساوي الحكومة بشكل غير ملزم باتخاذ إجراءات قوية ضد حزب الله. كما أعلنت وزارة الداخلية الألمانية في 30 أبريل الماضي حظر أنشطة حزب الله في البلاد بشكل كامل، بعدما مرر البرلمان الألماني في ديسمبر الماضي توصية غير ملزمة للحكومة بحظر حزب الله.

إلى ذلك، تصنف هولندا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا حزب الله منظمة إرهابية. ويفصل الاتحاد الأوروبي منذ يوليو 2013 بين جناحي الحزب، السياسي والعسكري، فيصنف العسكري إرهابيًا ويحظره، لكن يحافظ على تواصل مع الجناح السياسي، خصوصًا أنه يتحكم بعمل الحكومة في لبنان.