عمان: قررت الحكومة الأردنية الأربعاء إعادة فتح دور السينما ومراكز الترفيه والأندية الرياضية والمسابح إعتبارا من مطلع الشهر المقبل بعد إنخفاض الإصابات بفيروس كورونا.

وقالت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي في مؤتمر صحافي إنه "اعتبارا من الأول من شهر حزيران المقبل تقرر إعادة فتح دور السينما ومدن الترفيه والتسلية وأماكن لعب الأطفال ولأندية الرياضية ومراكز اللياقة البدنية والمسابح والحمامات".

وأضافت أنه "تقرر ايضا فتح المراكز التعليمية والثقافية والاكاديميات ومراكز التدريب المهني".

وأوضحت أنه يشترط مرور 21 يوما على تلقي العاملين في هذه المنشآت اللقاح المضاد لكورونا وألا تزيد الطاقة الإستيعابية عن 50 بالمئة ضمن البروتوكول الصحي.

وأشارت إلى أن "المرحلة الثانية ستبدأ في الأول من تموز/يوليو المقبل وسيتم خلالها اتخاذ مجموعة من الإجراءات التخفيفية، منها تقليص ساعات الحظر الجزئي".

وبحسب الوزيرة فإنه خلال "المرحلة الثالثة التي ستبدأ في الأول من ايلول/سبتمبر المقبل سيتم إلغاء الحظر الجزئي والكلي، وعودة التعليم الوجاهي للمدارس والجامعات".

لكن الوزيرة أكدت أن "خطة فتح القطاعات ستخضع للتقييم وفقاً لمستجدات الوضع الوبائي".

من جهته، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام صخر دودين، إن "الحكومة وضعت خطّة تدريجيّة واضحة تمتد زمنياً حتى مطلع شهر أيلول/سبتمبر المقبل بهدف الوصول إلى صيف آمن".

وتراجعت أعداد الإصابات بفيروس كورونا في الأردن خلال الأسابيع القليلة الماضية وسُجلت الأربعاء 842 إصابة و12 وفاة بعد بلوغها أرقاما قياسية في آذار/مارس الماضي ووصولها الى أكثر من تسعة آلاف إصابة يومية وأكثر من 100 وفاة في 22 آذار/مارس.

وفي الإجمال سجل الأردن أكثر من 733 الف إصابة بفيروس كورونا و9407 وفيات.

وقررت الحكومة في 28 نيسان/ابريل إلغاء حظر التجول أيام الجمعة.

وبدأ الاردن في 13 كانون الثاني/يناير حملة تلقيح ضد فيروس كورونا، ومنح "تراخيص طارئة" لخمسة لقاحات هي سينوفارم الصيني وفايزر/بايونتيك وأسترازينيكا وجونسون آند جونسون وسبوتنيك-في.

وتجاوز عدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح حتى الآن 1,3 مليون.

واتخذ الأردن منذ آذار/مارس من العام الماضي جملة من الإجراءات للحد من تفشي الوباء في البلاد حيث أغلقت الجامعات والمدارس وتم اعتماد التعليم عن بعد لمعظم المراحل التعليمية، فيما حظرت حفلات الزفاف ومجالس العزاء.

كما ألزم الأردن مواطنيه بوضع كمامات في الأسواق والأماكن العامة وفرض غرامات على المخالفين شددها مؤخرا.