تونس: اكد رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي اليوم ان قوات بلاده ستكمل انسحابها من العراق بحلول نهاية العام الجاري وذلك وفقا للخطة التي اعلنتها حكومتها في وقت سابق من هذا العام. وقال برودي خلال مؤتمر صحافي عقده في ختام زيارته إلى تونس انه اجرى مع الرئيس التونسي زين العابدين بن علي مباحثات تناولت القضايا الاقليمية والدولية الراهنة لاسيما القضية الفلسطينية والتطورات في لبنان والعراق.

واكد رئيس الوزراء الايطالي دعم بلاده للقوات الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) معبرا عن تشاؤمه بخصوص إمكانية التوصل الى حل للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي quot;بسبب الخلافات الحادة بين الطرفين بالاضافة الى الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة والمتعبة التي يعانيها الشعب الفلسطيني في قطاع غزةquot;.

وفي ما خص العلاقات مع تونس اوضح برودي ان لبلاده تعاونا وثيقا مع تونس في مجال مكافحة الهجرة السرية من خلال التعاون الاوروبي المتوسطي وتدعيم التعاون الاقتصادي والاستثماري للقضاء على اسباب هذه الهجرة.

واشار ايضا الى quot;التعاون المثمر القائم بين البلدين في مجال مكافحة الارهاب والذي سيتم تعزيزه بما يخدم الامن والاستقرار في المنطقة. من جانبه اكد المتحدث باسم الرئاسة التونسية ان المحادثات بين الرئيس التونسي بن على وبرودي تناولت quot;علاقات الصداقة الممتازة بين تونس وايطاليا وسبل دعمها في ظل معاهدة الصداقة وحسن الجوار بين البلدينquot;. واضاف المتحدث ان الرئيس التونسي اعرب خلال اللقاء عن ارتياحه لنسق التعاون الثنائي ولاسيما تطور المبادلات التجارية والاستثمار والسياحة.

وكان رئيس الوزراء الايطالي قد اختتم اليوم زيارته إلى تونس التي استمرت يوما واحدا حضر خلالها مع وزير الثقافة والمحافظة على التراث التونسي محمد العزيز بن عاشور حفل تدشين مقر المركز الثقافي الايطالي الجديد.