لندن: صرح رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي في مقابلة نشرتها اليوم الثلاثاء صحيفة quot;فايننشال تايمزquot; ان على الاتحاد الاوروبي ان يواصل عملية توسيعه بحيث تشمل تركيا وكرواتيا ومقدونيا.وقال برودي quot;لا يمكننا وقف عملية التوسيع على حساب كرواتيا ومقدونيا والا علينا ان نوقف كل شيء. لا يمكننا مواصلة التفاوض مع تركيا في حال اوقفنا هذا الامر مع كرواتيا ومقدونياquot;.

وتأتي هذه التصريحات فيما تستعد المفوضية الاوروبية لإصدار تقرير الاربعاء حول استراتيجية توسيع الاتحاد.ونبه الرئيس السابق للمفوضية الاوروبية الى ان المفاوضات مع تركيا تتقدم quot;ببطءquot; لانها quot;بالغة التعقيدquot;، داعيا الى عدم تعجيلها لضمان نجاحها.واضاف برودي quot;لكن ينبغي طبعا عدم التخلي عنها، البعض في اوروبا يرى وجوب وقف كل شيء، ولكنني اعتقد انه تحد تاريخي رائعquot;.ولاحظ ان العطل الكهربائي الضخم الذي وقع نهاية الاسبوع في اوروبا يظهر اخفاق سياسة الطاقة المشتركة. وقال quot;لم يوجه اي انذار انطلاقا من المانيا لان الآليات غير متوافرة ولا يمكن استمرار هذا الوضعquot;.

وشدد برودي على ضرورة ان تسرع بلاده نموها الاقتصادي قبل ان quot;تضيعquot;.ولم تسجل ايطاليا اي نمو عامي 2003 و2005 علما انه بلغ 1% في 2004.
وهي تراهن على 5،1% هذا العام.واضاف برودي الذي طالب اخيرا بنمو يتجاوز 3% quot;اذا لم تصبح ايطاليا سريعا في وسط التصنيف الاوروبي فسنضيع. لقد جئنا في المرتبة الرابعة والعشرين خلال الاعوام الخمسة الماضيةquot;.