بشار دراغمه من رام الله: قالت مصادر إسرائيلية إن إسرائيل تدرس حاليا وبالتعاون مع الولايات المتحدة الأميركية طريقة تمكنها من جمع معلومات استخبارية مع الاستغناء عن الطلعات الجوية فوق لبنان. وذلك لمنع أي إحراج قد تتسبب به إسرائيل للقوات الدولية خاصة بعد الخلاف مع ألمانيا وفرنسا بهذا الشأن، ولمنع إحراج حكومة السنيورة.
وتقترح إسرائيل بدائل تمكنها من جمع معلومات استخبارية بدلا من الطلعات الجوية . ومن هذه البدائل التصوير من أقمار صناعية أميركية أو طلعات جمع معلومات تقوم بها دول أخرى بموافقة الحكومة اللبنانية. وتمارس أمريكا ضغوطا على إسرائيل من أجل الكف عن الطلعات الجوية. بالرغم من أنها تدرس حاجة إسرائيل لمثل هذه الطلعات الأمنية. لكن ما يخشاه البيت الأبيض هو أن يضعف استمرار تحليق الطائرات الإسرائيلية في سماء لبنان الحكومة اللبنانية وأن تشكل الطلعات ذريعة لحزب الله لخرق وقف إطلاق النار بتبرير أن إسرائيل تخرقه باستمرارها في تنفيذ طلعات في سماء لبنانquot;.

وسيتباحث رئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهود أولمرت، والرئيس الاميركي، جورج بوش، حول الوضع في لبنان في لقائهما يوم الاثنين القادم في واشنطن. وقالت مصادر إسرائيلية أن إسرائيل تخشى بالأساس quot;من استمرار تدفق السلاح لحزب الله ومن أن يطبق الحظر الدولي بشكل جزئيquot;.