أسامة مهدي من لندن: تتقاتل ميليشيات تابعة لاحزاب داخل الائتلاف العراقي الشيعي الموحد الحاكم للسيطرة على وزارة الصحة باغتيال واختطاف كبار مسؤوليها وقصف مقرها الامر الذي تستعد معه المرجعية الشيعية للتدخل لفض النزاع خوفا من توسعه بينما قال موظف من داخل الوزارة في رسالة الى quot;ايلافquot; عبر الايميل ان مقرها تحول الى اكبر مسلخ بشري وهو يضم معتقلا سريا .. في وقت شهدت مدينة الصدر الشيعية في بغداد يوما داميا هو الاسوأ في تاريخها نتيجة تفجير اربع سيارات مفخخة اودت بحياة 143 شخصا واصابة 225 اخرين مما دفع السلطات الى اعلان للحظر للتجول في العاصمة من الثامنة من مساء اليوم وحتى اشعار اخر .

وزارة الصحة

فقد قام حوالي مائة مسلح ملثم بمحاصرة مبنى وزارة الصحة في منطقة quot;باب المعظمquot; التي ترتبط بمناطق حساسة عدة في العاصمة محاصرين حوالي الفي من موظفيها الذين تحولوا شبه رهائن وسط ضربها بالصواريخ والقاذفات ورصاص القناصة . والتطور الذي شهدته بغداد ووزارة الصحة على الخصوص اليوم يأتي بعد اسابيع من صراع للسيطرة على الوزارة بين التيار الصدري الذي ينتمي لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر وحزب الدعوة الاسلامية الذي ينتمي اليه رئيس الوزراء نوري المالكي برغم تحالفاتهما السياسية التي اوصلت هذا الاخير لرئاسة الحكومة لكنه يبدو ان صراع المصالح والمكاسب اصبح اقوى من التحالفات السياسية كما قال متابع لتطورات الاحداث العراقية .
فقبل عشرة ايام اختطف مسلحون وكيل وزارة الصحة عمار الصفار وهو من حزب الدعوة من منزله في شارع المغرب بمنطقة الاعظمية .. وفي اليوم التالي تعرض نائب الوزير حاكم الزاملي وهو من التيار الصدري لمحاولة اغتيال قتلت اثنين من افراد حمايته . وكان الدكتور محمد المهداوي وهو من جبهة التوافق السنية قد اختطف من داخل الوزارة في حزيران (يونيو) في يوم تعيينه وكيلا للوزير لكن مسلحين اقتحموا مبنى الوزارة واختطفوه من داخله ثم تمت تصفيته جسديا بعد ذلك من دون ان يتم الاعلان عن مرتكبي هذه الجريمة لحد الان . يذكر ان وزير الصحة علي الشمري ينتمي للتيار الصدر وهو يناصر الزاملي على خصومه في الوزارة من عناصر المكونات الاخرى للائتلاف .

وقال وكيل وزارة الصحة حاكم الزاملي في نداء من داخل الوزارة ان هناك عشرات المسلحين الملثمين يحيطون بمبنى الوزارة ويواصلون قصفه في محاولة لاقتحامه. واضاف انه اتصل بالمسؤولين في وزارتي الدفاع والداخلية لانقاذ موظفي الوزارة لكن أي اجراء لم يتخذ لحد الان .. وتساءل قائلا: هل هو تواطؤ من الوزارتين او خوف من المسلحين. واوضح ان افراد حماية الوزارة وحدهم الذين يدافعون عن الوزارة . واضاف انه يستطيع ان يشاهد من نوافذ المبنى الان عشرات المسلحين يحيطون به ويتحركون بحرية. واشار الى ان هناك حوالى الف موظف يتحصنون داخل مبنى الوزارة وهم معرضون الى القتل والاختطاف. واشار الى ان الوزارة تتعرض ومسؤولوها وموظفوها منذ ايام لعمليات مسلحة تهدف الى فصل جانبي الرصافة والكرخ عن بعضهما لانها تقع عند شارع يربط عبر جسر على نهر دجلة بين الجانبين. وقال انه بالاضافة الى اختطاف وكيل الوزارة عمار الصفار الاسبوع الماضي فانه هو تعرض لمحاولة اغتيال قتل فيها اثنان من حراسه. واكد انه تم امس اغتيال مدير عام في الوزارة.

واثر محاصرة الوزارة قامت قوات الامن العراقية تدعمها مدرعات وعجلات عسكرية تابعة للقوات الاميركية بالتقدم باتجاه المبنى كما حلقت الطائرات الاميركية فوق المنطقة مما ادى الى انسحاب المسلحين مساء .وقال موظف كبير في الوزارة انه اذا لم توفر الحكومة حماية الوظفين فانهم سيمتنعون عن الدوام في الوزارة . وأشار إلى أن هجوم اليوم لم يسفر عن سقوط خسائر في الارواح ولكن خسائر مادية قد نتجت عنه .

تدخل المرجعية
ومن اجل عدم توسع هذا الصراع ليشمل مكونات الائتلاف الشيعي الاخرى فان المرجعية الشيعية في النجف وخاصة مكتب المرجع الاعلى اية الله السيد علي السيستاني يستعد للتدخل من خلال الضغط على القوى التي تحرك هذه المليشيات لانهاء صراعاتها . وقد دعا السيستاني العراقيين إلى وحدة الموقف لكل مكونات الشعب العراقي لتجنب الاخطار والصعوبات التي تمر بها البلاد.

واضاف السيستاني في كلمة القاها بمكتبه امام وفد الجامعة الاسلامية في النجف انquot; الذي يمر به العراق يحتاج الى ان تقف جميع المكونات وقفة واحدة ويصنعون موقفا واحداً امام الاخطار والصعوباتquot;. واشار الى انquot; على جميع مكونات الشعب العراقي النظر اولاً الى ما فيه مصلحة المواطن والوطن, وان يتعاملوا بصدق النوايا والسلوك وتطبيق ذلك على ارض الواقعquot;.

رسالة من موظف بوزارة الصحة
وفي رسالة عبر الايميل الى quot;ايلافquot; اليوم اكد موظف في وزارة الصحة قائلاً( اود ان اقول وبما اني موظف في هذه الوزارة ان هذه الوزارة هي اكبر مسلخ بشري على وجه الكرة الارضية، وانها تحوي معتقلا كبيرا يسجن فيه كل من لايطيع او يطبق اوامر السيد والسيد هنا اما عمار الصفار لا رده الله وكيل الوزير او علي الشمري الوزير ---- او احد ---- الصدر الذين عينوا بالوزارة براتب لايحلم به وزير في دولة اوربية او في دولة نفطية. في هذه الوزارة ايها السادة الكرام معتقل تعرفون ماذا يعني ان تضم وزارة الصحة معتقل،. لذلك فانا ادعوا بصفتي موظف في هذه الوزارة كافة زملائي ممن لايرتضون فعل هذا الوزير ان يتركوا العمل في هذه الوزارة لانها سوف تبقى تستهدف وفي كل يوم ما دامت تحولت الى مسلخ للقتل والموت الجماعي).

ومنذ اسابيع صعد المسلحون عملياتهم باتباع اساليب جديدة من خلال تنفيذ عمليات اختطاف جماعية كان اخرها مطلع الاسبوع الماضي حين اختطف حوالى مئة موظف ومراجع من دائرة البعثات التابعة لوزارة التعليم العالي مازال عشرات منهم لم يطلقوا لحد الآن.

حظر تجول
ومن جهة اخرى اعلن مصدر في وزارة الداخلية العراقية اليوم مقتل 143 شخصا على الاقل واصابة 225 اخرين في حصيلة جديدة اثر اربعة انفجارات متتالية هزت مدينة الصدر الشيعية شرق بغداد والتي يسكنها حوالي ثلاثة ملايين نسمة . واوضح ان اربع سيارات مفخخة وسقوط قذيفة هاون في مناطق متفرقة في مدينة الصدر بفارق زمني بسيط . واشار الى ان السيارة المفخخة الأولى إنفجرت قرب (ساحة المظفر) إحدى مداخل مدينة الصدر فيما إنفجرت السيارتين الثانية والثالثة في منطقتي الحبيبية وجميلة المتاخمتين للمدينة وإنفجرت الرابعة في شارع ( الجوادر ) بمدينة الصدر .

وقال مصدر طبي في مستشفى الامام علي في المدينة ان quot;الامر اشبه بمجرزةquot; مشيرا الى quot;وجود عدد كبير من الاطفال والنساء بين الجرحى . وقد اظهرت صور عرضها التلفزيون العراقي لمدينة الصدر انها قد تحولت الى شبه ساحة حرب تعلو السيارات والمباني النار والناس يهربون من مكان الانفجارات بخوف . وقد اتهم النائب عن الكتلة الصدرية في مجلس النواب ناصر الساعدي القوات الاميركية بتدبير هذه الانفجارات وقال انها جاءت بما اسماها quot;مباركة امريكيةquot;.واتهم الساعدي في تصريح صحفي اليوم القوات الاميركية بفسح المجال امام الجماعات المسلحة للدخول الى المدينة وتنفيذ اعمال عنف بحق المدنيين. واضاف quot;ان صفقات عقدت مؤخرا بين هذه القوات وتلك الجماعات تتمحور حول السماح للاخيرة بتنفيذ اعمالها مقابل عدم التعرض للقوات الاميركيةquot;.

وقد اغلقت القوات العراقية مداخل ومخارج مدينة الصدر الأربعة: الجوادر والحبيبية والكيارة والفلاح تدعمها الطائرات المروحية الأميركية التي تحلق في سماء المنطقة. وأشار المصدر الامني إلى أنه يجري البحث عن سيارات أخرى أفادت معلومات عن وجودها في المدينة.
كما أعلنت وزارة الداخلية اليوم فرض حظر التجوال في مختلف أنحاء بغداد من الساعة الثامنة مساء اليوم وحتى إشعار آخر خوفا من انفجارات جديدة وانهيار امني اخطر.