خلف خلف من رام الله: من المقرر أن تصادق الحكومة الإسرائيلية يوم الأحد القادم على خطة واسعة لتعزيز بلدات سديروت ومنطقة غلاف غزة، بمبلغ 134.4 مليون شيكل أي ما يقارب 31 مليون دولار. والخطة التي تعد جزءا من مشروع أكبر لترميم حيفا، الشمال وغلاف غزة تتركز على مساعدة وتقديم الامتيازات للمواطنين.

وتحدد الخطة التي بلورها مدير عام ديوان رئيس الوزراء رعنان دينور دور كل وزارة حكومية ذات صلة في تحسين جودة الحياة في البلدات التي تعاني من النار غير المنقطعة لصواريخ القسام. وضمن أمور أخرى، ستمنح تخفيضات في ضريبة المسقفات بمعدل 25 في المائة، للمنازل والمصانع. والفارق في مداخيل السلطات المحلية ستموله وزارة الداخلية.

إضافة إلى ذلك ستخصص وزارة الإسكان والبناء ما يزيد عن مليون دولار لتطوير وترميم أحياء في سديروت والمجالس الإقليمية المحددة في منطقة غلاف غزة. أما وزارة الصناعة والتجارة والعمل فستخصص ما يزيد عن مليوني دولار من ميزانيتها لتطوير مناطق صناعية وكذا لرفع الدعم الحكومي الموجه لتحسين نسبة استخدام الأراضي إلى 50 في المائة.

وستوجه وزارة التعليم إلى تخصيص ثلاثة ملايين دولار لصالح جملة من التحسينات في المؤسسات التعليمية، من ضمنها تقسيم الصفين الأول والثاني الابتدائيين. وزارة الثقافة ستمول احتفالات موسيقية في حديقة اشكول، مهرجان سينمائي وموسيقي، عروض وكذا تطوير وترميم الملاعب الرياضية. وزارة الرفاه ستخصص قرابة نصف مليون دولار لإقامة quot;مركز مناعة جماهيريةquot; في البلدات.

وحسب دينور، فقد quot;سبقت الخطة ثلاث خطط أخرى، تضمنت رزمة تحصين، استثمار في مؤسسات تعليمية وفي مراكز مناعة اجتماعية. ومنذ اليوم فان نسبة الحراسة في سديروت هي 4.22 في المائة، والحكومة تواصل المساعدة قدر الامكان.