باريس، بيروت: أشار الرئيس اللبناني السابق أمين الجميل اليوم الى انه يملك quot;بعض الدلائل الخجولةquot; حول اغتيال نجله، وزير الصناعة بيار الجميل، مشيرا الى انه يتريث في توجيه الاتهامات في انتظار مزيد من الادلة. واعرب الجميل في حديث عبر الهاتف مع اذاعة فرانس انترناسيونال، عن امله بان يتم الكشف عن منفذي عملية الاغتيال.

وقتل بيار الجميل الثلاثاء باطلاق النار عليه في منطقة قريبة من بيروت، وجرت مراسم الدفن الخميس. وقال ان quot;عمليات اغتيال عديدةquot; استهدفت شخصيات مناهضة لسوريا في لبنان وquot;لم نتمكن من معرفة الحقيقةquot;. واضاف quot;لدينا بعض الدلائل الخجولة جدا. لا يمكننا الدخول في تكهنات. يفترض بنا ان ننتظر بعض الوقت قبل التأكد من كل هذا. لا يمكننا ان نبني على هذه الدلائل، فذلك سابق لاوانهquot;. ولم يقدم اي تفاصيل حول هذه الدلائل.

وردا على سؤال حول احتمال تورط سوريا في العملية، قال الجميل quot;السوريون ليسوا بمنأى عن الشبهات. سجلهم حافل في هذا المجال. الا انني لا اريد اطلاق الاتهامات قبل ان يحرز التحقيق تقدما وقبل ان نحصل على دلائل اكثر دقةquot;. واوضح ان في لبنان مجموعات quot;لا تدين بالولاء كليا للبنانquot; وquot;تخدم المصالح الاستراتيجية لبعض الدول مثل سوريا وايرانquot;.

وتابع الجميل quot;اخلت سوريا لبنان عسكريا في 2005 الا انها زرعت عندنا طوابير خامسة تخدمquot; مصالحها. وقال ان الرئيس اللبناني اميل لحود quot;عين وتم التمديد له من جانب سوريا وهو يخدم مصالح السوريينquot;، مضيفا quot;لا مصلحة لسوريا في انشاء المحكمة الدوليةquot; في قضية اغتيال رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري، وquot;لحود مكلف بعرقلتها باي ثمنquot;.

وبيار الجميل هو سادس شخصية مناهضة لسوريا تقتل في لبنان منذ 14 شباط(فبراير) 2005، تاريخ اغتيال رفيق الحريري.

حزب الله يحذر الحكومة من الدخول في quot;نفق مظلمquot;

بدوره حذر حزب الله الحكومة من الدخول quot;في نفق مظلمquot; اذا استمرت في quot;الاستئثار بالسلطةquot; على حد قوله، مشيرا الى ان الحزب سيمضي في تحركه الاحتجاجي فور انتهاء فترة الحداد على الوزير والنائب بيار الجميل. وجاء هذا التحذير قبل جلسة لمجلس الوزراء عقدت امس السبت وتمت خلالها المصادقة على انشاء المحكمة الدولية كما اقرها مجلس الامن الدولي في 21 تشرين الثاني/نوفمبر.

وعقدت الجلسة في غياب الوزراء الشيعة الخمسة الممثلين لحزب الله وحركة امل ووزير سادس مسيحي مقرب من رئيس الجمهورية اميل لحود الموالي لدمشق، كانوا قدموا استقالاتهم في 11 تشرين الثاني/نوفمبر. ويعتبر الموالون لسوريا في لبنان ان جلسة مجلس الوزراء غير دستورية.

ونقلت الصحف الصادرة اليوم عن النائب في حزب الله محمد رعد قوله quot;ريثما تنتهي فترة الحداد هناك فرصة على الفريق الحاكم ان يتلقفها والا سيضيع الامور وسيدخل نفسه وليس البلد في نفق مظلمquot;. واضاف quot;نحن لا نعتبر ان هناك مجلس وزراء دستوريا لاننا لا نعتقد بشرعيتهquot;. وتابع quot;تأجلت فترة بدء التحرك الاعتراضي على هذا الاداء الحكومي بسبب جريمة اغتيال الشيخ بيار الجميل وسنصبر يوما او يومين لكننا لا نزال على ما نحن عليه (...) وسنواصل خطواتنا فور انتهاء الحداد، وليتحمل الفريق الحاكم مسؤولية تفرده واستئثاره بالسلطةquot;.

ويهدد حزب الله بتنظيم تظاهرات لاسقاط الحكومة الحالية برئاسة فؤاد السنيورة وتشكيل حكومة جديدة يكون له فيها مع حلفائه quot;الثلث المعطلquot; الذي يسمح بالتحكم بالقرارات المهمة. وقال رعد quot;ان استقالة الوزراء لا عودة عنها الا بضمان المشاركة الكاملة في القرار السياسيquot;.

وقال النائب في حزب الله حسن فضل الله من جهته تعليقا على اجتماع الحكومة، ان السنيورة quot;يعرف جيدا ما هي الاصول الدستورية التي يجب احترامهاquot;، معتبرا ان quot;ما يمارسه خرق فاضح للدستور سواء في دعوته مجموعته السياسية للاجتماع ام في اصدار قرارات لا صفة دستورية لها وهي بالنسبة الينا كانها لم تكنquot;.

وعلق الوزير المستقيل من حزب الله محمد فنيش على اقرار الحكومة مشروع المحكمة الدولية بالقول ان quot;موضوع المحكمة الدولية حسم على المستوى المبدئي لكن من حقنا ان نناقش التفاصيل ولا نقبل هذا الابتزاز ولا هذا الاتهام ولا هذا الترهيبquot;.

واضاف quot;كما قال سماحة الامين العام (لحزب الله حسن نصرالله) اقبلوا معنا الشراكة وحكومة اتفاق وطني لمصلحة الوطن ثم جربونا اذا كنا سنناقش موضوع المحكمة او أي مسألة وطنية تهم اللبنانيين، لكن لا تستفردوا بقرار السلطةquot;.

صفير يدعو الى انقاذ لبنان من حالة البؤس

هذا و دعا البطريرك الماروني اللبناني نصرالله صفير اليوم جميع اللبنانيين الى التآزر ورص الصفوف من اجل انقاذ لبنان الذي يعيش حاليا اياما وصفها بquot;البؤسquot;. واعتبر صفير في تصريح للصحافيين ان جمع الاقطاب اللبنانية المسيحية تحت سقف البطريركية في الوقت الراهن اصبح quot;صعبا جداquot; معربا عن أمله في ان يشهد لبنان quot;ايام سعد فيجتمع اللبنانيون مع بعضهم البعض ويتآزرواquot;.