أسامة مهدي من لندن : دعت الجبهة التركمانية العراقية الحكومة الى العمل علىتسليح المواطنين التركمان في مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط لحماية انفسهم ضد ما قالت انه تصاعد في عمليات القتل والاختطاف التي بدأوا يتعرضون لها مؤخرا .

وقالت الجبهة ان كركوك (255 كم شمال بغداد) ظلت تعتبر من المدن العراقية الساكنة لكنه بعد سقوط النظام العراقي السابق ومع دخول quot;مئات الالاف من الغرباءquot; فقد شهدت موجة من أعمال العنف والانفجارات التي استهدفت المواطنين التركمان والاحياء السكنية التركمانية في المدينة . واضافت في بيان لممثليتها في بريطانيا وقعه مسؤولها عاصف سرت توركمان ان هذه العمليات تأتي متزامنة مع اقتراب تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي التي تقضي باجراء استفتاء على مصير المدينة اواخر العام المقبل 2007 .

واكدت الجبهة ان كركوك بدات تشهد ازدياد اعداد الضحايا التركمان مع تصاعد أعمال العنف من القتل والترهيب والخطف والاعتقالات التي تحدث معظمها تحت جنح الظلام ليلا بوجود قوات الشرطة والجيش. واشار الى ان هذه العمليات قد ازدادت خلال الشهرين الاخيرين بهدف quot; اٍرغام التركمان على ترك مدينتهم تمهيدا للاستفتاء quot; . واوضحت ان عائلات تركمانية في المدينة دفعت لحد الان ملايين الدولارات فديات مقابل اطلاق سراح المخطوفين من افرادها بعد ان بدات بيع كل ما تملكه في سبيل اٍخلاء سبيلهم .

وعن عدد المختطفين اشارت الجبهة الى ان عدد الاطفال منهم تجاوز الخمسين بينما بلغ عدد البالغين المخطوفين أكثر من مائتي شخص. واوضحت ان المختطفين يلاقون معاملة سيئة تتراوح بين الضرب والتعدذيب النفسي والجسدي مؤكدة قتل خمسة منهم مؤخرا بالرغم من أن استلام الخاطفين الفدية عنهم .
واشارت الى ان التركمان قدموا الضحية الاخيرة امس الاول حين اختطفت quot;عصابات الترهيب والتهجيرquot; في السادس من الشهر الحالي عرفان أكرم مجيد في منطقة واحد آذار الواقعة جنوب مدينة كركوك بعد وقت قصير من خروجه من منزله لكنه وجد مقتولا الاربعاء الماضي برغم دفع الفدية لخاطفيه .

وعبرت الجبهة عن الاسف لعدم اتخاذ قوات الامن الاجراءات اللازمة لحماية ارواح المواطنين . وطالبت بالحاح الحكومة العراقية بتسليح التركمان quot; لحماية أنفسهم وحماية أولادهم لاننا الوحيدين الذين لا نملك مليشيات مسلحةquot; كما قالت .

وقد باشرت لجنة برلمانية عراقية مكلفة بتطبيع الاوضاع في مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط امس عمليات تسريع تطبيع الاوضاع في المدينة تمهيدا لاجراء استفتاء على مصيرها نهاية العام المقبل خلافا لتوصية تقرير لجنة بيكر ndash; هاملتون الاميركية التي دعت الى تأجيل الاستفاء وقوبلت برفض كردي شديد وترحيب تركماني .

وفي زيارة الى كركوك يبدو انها تدخل ضمن محاولات الاكراد لافشال توصية لجنة بيكر بحث وفد من اعضاء اللجنة البرلمانية المكلفة بمتابعة تنفيذ المادة الدستورية 140 المتبثقة عن مجلس النواب العراقي برئاسة عضو المجلس عن كتلة التحالف الكردستاني سعدي البرزنجي مع رئيس مجلس المحافظة رزكار علي رئيس وعدد من اعضاء المجلس من قوائم quot;كركوك المتآخيةquot; وquot;جبهة تركمان العراقquot; وquot;التجمع الجمهوري العراقيquot; اجراءات تسريع تطبيق هذه المادة المثيرة للجدل وسبل تذليل العقبات التي تقف امام تنفيذها .