نيويورك (الامم المتحدة): رفع رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو ونظيره التركي رجب طيب اردوغان امس الاثنين الى الامم المتحدة تقريرهما حول quot;تحالف الحضاراتquot; الهادف الى تقريب الغرب من العالم الاسلامي. وسلم ثاباتيرو واردوغان تقريرهما صباح امس الاثنين الى الامين العام المنتهية ولايته كوفي انان.

وقال رئيس الحكومة الاسبانية في كلمته ان الهدف من quot;تحالف الحضاراتquot; هو الحؤول دون ترسيخ quot;حائط الحقد وعدم الفهم بين الغرب والعالم الاسلاميquot; في مرحلة اصبح فيها quot;التهديد الارهابي اكثر وضوحاquot;. واضاف ان اكثر من اربعين بلدا انضموا الى تحالف الحضارات وهو دليل على quot;الوعي المتزايد لما يجب القيام به لمواجهة الارهابquot;.

ويوصي التقرير بسلسلة اجراءات لدفع تفاهم على المدى الطويل بين مختلف الثقافات خصوصا مراجعة قوية للمواد التربوية وزيادة البرامج للتبادل بين الشباب والقيام بحملة اعلامية ضد التمييز وتحسين اوضاع النساء في العالم.

ومن ناحيته، اشار انان الى ان التقرير quot;يشير الى ان المشكلة ليست الايمان بل بالاحرى النزاعات والارهاب واحداث اخرى حصلت خلال السنوات الماضية واججت التوترات بين الشعوبquot;. وقال ان quot;عددا من المقترحات الواردة فيه مثل الحملات الاعلامية للتصدي للتمييز او مراجعة كبيرة للمواد التربوية تهدف الى تشجيع التسامح ورفض مبدأ تضخيم الامورquot;. واضاف ان ثاباتيرو اطلق فكرة quot;تحالف الحضاراتquot; في ايلول/سبتمبر 2004 في الامم المتحدة وان تركيا دعمت هذه المبادرة.

وتهدف المبادرة الى التقريب بين المؤسسات والمجتمعات المدنية لتخطي الاحكام المسبقة والخلافات بين الشعوب من مختلف الثقافات والاديان.