الياس توما من براغ : اظهر استطلاع حديث للرأي أن 24% من التشيك يرون بان العراق يمثل تهديدا للسلام و الأمن في بلادهم فيما رأى 17 % أن التطورات الجارية في أفغانستان تمثل خطرا عليهم.

وأكد الاستطلاع الذي أجراه مركز أبحاث الرأي العام التابع لأكاديمية العلوم التشيكية بان 10% يرون بان كوريا الشمالية وروسيا تمثل تهديدا لبلادهم فيما تتراجع النسبة إلــى 9% بالنسبة للولايات المتحدة و8% بالنسبة للصين .ورأى 5% أن إسرائيل تمثل تهديدا للسلام والأمن في تشيكيا فيما قال 4% أنهم يرون في فلسطين وباكستان تهديدا للسلام والأمن في بلادهم .

وعبر 21% من التشيك عن قناعتهم بأنه لا توجد أي دولة في العالم تشكل تهديدا للأمن والسلام في بلادهم فيما قال 24% أنهم لا يعرفون فيما إذا كانت هناك دولة ما تمثل تهديدا لبلادهم زوأشار الاستطلاع إلى أن التشيك يخشون مجموعات الجريمة المنظمة الدولية أكثر من خشيتهم من الإرهاب الذي يقوم به أفراد أو تنظيمات .

وأظهر الاستطلاع أن 69% من التشيك يرون بان الخطر الأكبر الذي يتهددهم هو المتأتي من مجموعات الجريمة المنظمة الدولية فيما اعتبر أكثر من 50% من التشيك أن ما يهددهم هي الهجمات التي يمكن أن يشنها أفراد أو مجموعات إرهابية.

ورأى 20% فقط أن اللاجئين من دول أخرى أو الأقليات القومية التي تعيش في تشيكيا يمكن أن تشكل تهديدا كبيرا للبلاد فيما عبر اغلب التشيك عن موقف معاكس في هذا المجال .

واعتبر 31% من التشيك أن الخطر الواقعي الأكبر الذي يهدد بلادهم في الوقت الحاضر هو الكوارث الطبيعية فيما رأى 54% أن هذا الخطر يعتبر صغيرا أما الخطر الثاني الأكبر الذي يهدد البلاد بعد الكوارث فهي الأوبئة التي يعتبرها 22% بأنها خطر كبير فيما اعتبرها 60% بأنها خطر قليل ويشير الاستطلاع إلى أن الشريحة الأقل من التشيك تخشى وقوع حرب في البلاد حيث عبر عن هذا الرأي فقط 13% من التشيك.