واشنطن: في ما يلي لائحة بالمرشحين المعلنين او المحتملين لخوض الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 2008 بعد دخول السناتور جوزف بيدن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الثلاثاء.

الديمقراطيون

المرشحون الرسميون او المعلنون :

- هيلاري كلينتون (59 عاما) تشغل مقعد نيويورك (شمال شرق) في مجلس الشيوخ والسيدة الاولى الاميركية السابقة. وهي تحظى بدعم كبير في حملتها وبفريق من المستشارين المحنكين. وقد شكلت لجنتها الاستكشافية وهي خطوة اولى لخوض الحملة الانتخابية.
- باراك اوباما (45 عاما) سناتور عن ايلينوي (شمال). وهو يتمتع بحضور قوي ويعد اول مرشح اسود يحظى بفرص جدية لخوض المنافسة الرئاسية. وقد شكل لجنة استكشافية.
- جون ادواردز (53 عاما) السناتور السابق الذي خاض الانتخابات الرئاسية في 2004 على لائحة المرشح الرئاسي السابق جون كيري لمنصب نائب الرئيس. وهو مرشح رسميا الى الانتخابات.
- كريستوفر دود (62 عاما) السناتور عن كونيكتيكت (شمال شرق) وهو مرشح رسميا الى الانتخابات.
- توم فيلساك (56 عاما) الحاكم المنتهية ولايته لايوا (شمال) الولاية الاولى التي ستستشير ناخبيها في عملية انتخابات تمهيدية في كانون الثاني/يناير 2008. وهو مرشح رسميا الى الانتخابات.
- دنيس كوسينتش النائب عن اوهايو (شمال) (60 عاما). وكان قد ترشح في انتخابات 2004. وهو مرشح رسميا الى الانتخابات المرتقبة في 2008.
- بيل ريتشاردسون (59 عاما) حاكم نيومكسيكو (جنوب غرب) ومن اصول اميركية لاتينية. تولى وزارة الطاقة في عهد رئاسة بيل كلينتون ومفاوض سابق حول كوريا الشمالية. وقد أطلق لجنة استكشافية.
- جوزف بيدن (64 عاما) السناتور عن ديلاوير (شرق) ويترأس لجنة الشؤون الخارجية.


المرشحون المحتملون :

- ويسلي كلارك (62 عاما) القائد السابق الاعلى للقوات الحليفة في اوروبا وقد يخوض السباق الرئاسي مرة اخرى بعد محاولة فاشلة في 2004.
- آل غور (58 عاما) نائب الرئيس بيل كلينتون والمرشح الذي لم يحالفه الحظ في العام 2000. وقد نفى بشكل غير مقنع طموحاته بعد نجاح فيلمه الذي ندد فيه بالاحتباس الحراري الظاهرة التي اعتبرها quot;حقيقة تزعجquot;.


الجمهوريون

المرشحون المعلنون الذين شكلوا لجانا استكشافية:

- ميت رومني (59 عاما) الحاكم المنتهية ولايته لولاية مساتشوسيتس والمصنف بين المحافظين في الحزب الجمهوري. وسيكون اول اميركي من طائفة المورمون يتسلم المنصب الاعلى في الولايات المتحدة في حال انتخابه. وقد شكل لجنة استكشافية.
- جون ماكين (70 عاما) السناتور عن اريزونا (جنوب غرب) بطل حرب فيتنام والمنافس الذي لم يحالفه الحظ لجورج بوش في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في العام 2000. وشكل بدوره لجنة استكشافية.
- رودي جولياني (62 عاما) رئيس بلدية نيويورك السابق (شمال شرق) وقد شكل لجنة استكشافية.
- سام براونباك (50 عاما) السناتور الكاثوليكي عن كنساس (وسط). وهو يمثل اليمين الديني.
- تومي تومسون (65 عاما) وزير الصحة السابق وحاكم ويسكنسون السابق (شمال).
- دنكان هانتر (58 عاما) نائب عن كاليفورنيا والرئيس السابق للجنة القوات المسلحة في مجلس النواب.
- توم تانكريدو (61 عاما) النائب عن كولورادو (غرب) المؤيد لاعتماد سياسة متشددة ضد الهجرة.
- مايك هاكابي (51 عاما) وهو مثل الرئيس السابق بيل كلينتون من مواليد هوب في ولاية اركنسو. وسيركز حملته على مواضيع المجتمع مع توجه يميني.

المرشحون المحتملون :
- نيوت غينغرتش (63 عاما) الرئيس السابق لمجلس النواب المحافظ والليبرالي في المجال الاقتصادي.
- تشاك هاغل (60 عاما) السناتور عن نبراسكا (وسط) المنتقد لقيادة الحرب في العراق.