لندن: كشفت صحيفة ذي تايمز اليوم ان المترجمين العراقيين وغيرهم من موظفي الدعم الرئيسيين الذين خاطروا بأرواحهم بالعمل مع القوات البريطانية سيسمح لهم بالاستقرار في المملكة المتحدة.

وقالت الصحيفة انه ستتم مساعدة مئات المترجمين العراقيين وأسرهم على مغادرة العراق حيث يعيشون في ظل الخوف من فرق الموت لتعاونهم مع القوات البريطانية كما سيتم مساعدة الراغبين في البقاء فى العراق او الانتقال الى البلدان المجاورة على اعادة التوطين.

ومن المقرر ان يعلن رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون منح المترجمين الذين عملوا مع الحكومة البريطانية لمدة عام كامل حق اللجوء في المملكة المتحدة كما ان العرض يسري بأثر رجعي على المترجمين الذين عملوا مع الحكومة ولم يستمروا بذلك العمل.

وقالت مصادر حكومية انه يمكن مساعدة بضع مئات من موظفي الدعم الحيوي لكنها رفضت اعطاء تفاصيل.

من جانب اخر نقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية قولها ان هذا القرار سيساعد على تلبية مطالب الذين دعوا الى اتخاذ اجراءات لمنع تعرض المترجمين واسرهم للاضطهاد او الموت عندما تنسحب القوات البريطانية من العراق.

ومن المتوقع ان يكشف وزير المالية اليستير دارلنغ عن قيمة تكلفة انتقال الموظفين العراقيين الى بريطانيا خلال اجتماع الثلاثاء المقبل حيث يتوقع ان يتحدث عنها رئيس الوزراء في تقرير سيقدم الى مجلس العموم بشأن العراق يوم الاثنين المقبل.