الرياض: اصدر العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز الاثنين اللائحة التنفيذية التي تحدد اليات تطبيق نظام هيئة البيعة الذي اصدره العام الماضي وينص على امكانية اختيار ولي العهد بغالبية اصوات اعضاء الهيئة التي ستؤسس في صلب عائلة سعود الحاكمة.
وبحسب اللائحة التي نشرتها وكالة الانباء السعودية، سيتمتع اعضاء الهيئة، وهم من ابناء واحفاد مؤسس المملكة الملك عبدالعزيز، بعضوية مدتها اربع سنوات غير قابلة للتجديد الا اذا اتفق اخوة العضو المنتهية ولايته على ذلك، وبموافقة الملك.
وبحسب نظام هيئة البيعة الذي صدر في تشرين الاول/اكتوبر 2006، توكل الهيئة الى لجنة طبية مهمتها التأكد من اهلية الملك وولي عهده في ادارة الحكم.
وتتالف الهيئة من ابناء الملك المؤسس، وينوب عن المتوفين والمرضى والعاجزين منهم، احد ابنائهم، ويضاف اليهم اثنان من ابناء كل من ابناء الملك المؤسس يعينهما الملك وولي العهد.
ولم تشر اللائحة الى العدد المحدد لاعضاء الهيئة.
وبحسب نظام الهيئة، يقترح الملك على quot;هيئة البيعةquot; اسما او اسمين او ثلاثة اسماء لمنصب ولي العهد. ويمكن للجنة ان ترفض هذه الاسماء وتعين مرشحا لم يقترحه الملك.
وفي حال لم يحظ مرشح الهيئة بموافقة الملك فان quot;هيئة البيعةquot; تحسم الامر باغلبية الاصوات بعملية تصويت يشارك فيها مرشحها ومرشح يعينه الملك وذلك في غضون شهر.
وكان تعيين ولي عهد السعودية، اكبر منتج للنفط في العالم، متروك حتى الان للعائلة المالكة التي تقرر تولي المنصب بالتوافق.