طهران: أعلن سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي لاريجاني أنه على الغرب أن يسلم بأن الجمهورية الإسلامية امتلكت التكنولوجيات النووية.
وقال لاريجاني: quot;تجاوزت إيران بفضل إصرارها هذه المرحلة (امتلاك التكنولوجيات النووية السلمية)quot;.
وأضاف لاريجاني: quot;يوجد اليوم أمام الغرب خياران: إما أن يضبط نفسه، أو يعترف بإيران مع معلوماتها في القطاع النووي ويبدأ التعاونquot;.
وأكد لاريجاني على أن إيران لا تمارس أي نشاط نووي غير مشروع، كونها طرفًا من أطراف معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وهي تواصل تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وأعلن لاريجاني أن إيران تدرس حاليًا اقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول حل المشكلة النووية الإيرانية، الذي طرحه الرئيس خلال زيارته التي قام بها يوم الثلاثاء الماضي إلى طهران.
ولم يقم لاريجاني بالتعليق على جوهر اقتراحات الرئيس الروسي، مشيرا إلى أنه سيعلن عنها في وقت لاحق.
وذكر لاريجاني أن زيارة بوتين إلى إيران تضمنت أيضًا مناقشة الوضع حول بناء محطة بوشهر الكهرذرية.
وقال لاريجاني: quot;لقد أعرب الرئيس بوتين بوضوح عن وجهة نظره حيال المشروع وأشار إلى موعد إتمام بناء المحطة المحتملquot;.
ويرى لاريجاني أنه تم حل المشاكل الأساسية الخاصة ببناء المحطة خلال العمل المشترك للجانبين الإيراني والروسي.
وكان الرئيس الأميركي جورج بوش قد حذر أمس من اندلاع حرب عالمية ثالثة بسبب إيران وأسلحتها النووية وقال بوش في مؤتمر صحافي quot;نحن نأخذ التهديد الإيراني (النووي) على محمل الجدquot;، مشيرًا إلى أنه مهتم بالوقوف على ما إذا كان لبوتين المخاوف نفسها التي لديه.
داعيًا قادة العالم الى منع ايران من حيازة السلاح النووي اذا رغبوا في quot;تفادي حرب عالمية ثالثةquot;.
واوضح quot;لدينا رئيس ايراني اعلن انه يريد تدمير اسرائيلquot;، مضيفًا quot;لذلك اقول (لقادة العالم) اذا رغبتم في تفادي حرب عالمية ثالثة يبدو أنه عليكم محاولة منعهم من الحصول على المعرفة الضرورية لصنع سلاح نوويquot;.