بهية مارديني من دمشق: علمت إيلاف أن اتصالات تجري بين الحكومة السورية والسفارة الإيرانية في دمشق بعد بيان لمنظمة حقوقية سورية غير مرخصة ناشدت الرئيس السوري بشار الأسد بالتدخل لوقف تنفيذ أحكام الإعدام بحق اهوازيين سلمتهم سوريا للسلطات الإيرانية، وأشارت المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا إلى أن الأهوازيين في السجون الايرانية ينتظرون حكم الإعدام الذي صدر مؤخرًا.
من جانبها، نفت طهران ان تكون قد قامت بإعدامهم، وطلبت عائلة المعتقلين زيارتهم في السجن للتأكد من انهم على قيد الحياة الا ان اهالي المعتقلين يشعرون بالخوف.
وعلمت ايلاف ان اهتمامًا خاصًا بهذا الامر من ملكة هولندا والاوساط الرسمية الهولندية والمنظمات الحقوقية الدولية خاصة ان فالح عبد الله المنصوري احد الذين صدر بحقهم حكم الاعدام يحمل الجنسية الهولندية .
واكدت مصادر اهوازية في سوريا لـ quot;ايلافquot; ان مصير علي بوعذار الذي اعتقلته السلطات السورية هذا العام مجهولاً حتى الآن وهو طالب لجوء في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين وعمره 24عام.
يذكر ان الأحوازيين الثلاثة هم سعيد عودة الصاكي ( 35 عام)، وكان قد دخل إلى سورية 2002 واعتقل في 2005 ثم سلمته السلطات السورية إلى السلطات الإيرانية بتاريخ 16\5\2006 حيث حكم عليه بالإعدام من قبل محكمة الثورة الايرانية في الأحواز، مع ان النرويج وافقت على قبوله كلاجئ وما زالت الوزارة الخارجية النرويجية تطالب بإعادته.
و فالح عبد الله المنصوري (60عامًا) يحمل الجنسية الهولندية منذ عام 1989وقد دخل إلى سورية منتصف 2006 بزيارة اخبر السفير السوري في لاهاى عنها مسبقا، ثم قامت السلطات السورية بتسليمه إلى السلطات الإيرانية ببعد خمسة ايام من دخوله الأراضي السورية اضافة الى عبد الرسول علي مزرعة (56عامًا) وكان قد دخل إلى سورية بتاريخ 2002 واعتقل في سورية 2006 ثم قامت السلطات السورية بتسليمه إلى السلطات الإيرانية بتاريخ 30\5\2006 وهو مقبول من المفوضية كلاجيء الى النرويج وعائلته متواجدة هناك و مازالت تطالب الوزارة الخارجية النرويجية بإطلاق سراحه.