عشق اباد:
صرح مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون آسيا الوسطى ريتشارد باوتشر اليوم الجمعة ان واشنطن تريد مساعدة تركمانستان لتصبح quot;اكثر ديموقراطيةquot; وذلك في اطار زيارة يقوم بها لهذا البلد غداة انتخاب خلف للرئيس الراحل مدى الحياة صابر مراد نيازوف. وقال باوتشر في كلمة نشرتها السفارة الاميركية في عشق اباد الخميس quot;قلت للرئيس (قربان قولي) بردي محمدوف ان الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة تركمانستان لتصبح امة اكثر ديموقراطية ومزدهرة ومستقلةquot;.

واضاف متوجها لطلاب ومدرسين في المعهد التربوي في تركمان اباد (شمال) ان واشنطن ترغب في تنمية العلاقات الثنائية في quot;الاقتصاد والتجارة والديموقراطية وحقوق الانسان (...) وخصوصا التربيةquot;. ولفت باوتشر الذي سبق وزار تركمانستان في كانون الاول/ديسمبر لحضور جنازة نيازوف، الى ان quot;الاصلاحات والتحسيناتquot; في المجال التربوي ضرورية quot;لتنمية المجتمعquot;.

وقال الدبلوماسي الاميركي ايضا quot;نريد ان نتأكد انكم تملكون الحرية والاعداد.. والمنفذ الى الخارج لتحضير طلابكم للحياة في مجتمع حديثquot;. ويرغب الغربيون في انفتاح تركمانستان، البلد الذي يملك احتياطات هائلة من الغاز تثير المطامع، ويحظى بموقع استراتيجي على الضفة الشرقية لبحر قزوين.