على الرغم من اللقاء التركي المتوقع بالبحارة
بريطانيا تجمد كافة العلاقات الثنائية مع ايران
إيلافمن لندن-وكالات : أعلن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي في تصريح نقلته شبكة quot;سي أن أنquot; التركية أن إيران ستفرج الأربعاء أو الخميس عن جندية بين عناصر البحرية البريطانية ال15 الذين اعتقلتهم الجمعة.
وقال متكي متحدثا في الرياض لمراسل الشبكة الذي يغطي القمة العربية المنعقدة هناك quot;اعتقد أن الجندية المعتقلة ستستعيد حريتها اليوم أو غداquot;.
وفاي تورني البالغة من العمر 26 عاما هي المرأة الوحيدة بين عناصر البحرية الذي اعتقلتهم طهران في مياه الخليج وكانت تقود احد الزورقين اللذين اعترضهما الحرس الثوري الجمعة قرب شط العرب.
هذا واعلنت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت اليوم ان بريطانيا جمدت كافة علاقاتها مع ايران بسبب احتجازها 15 من البحارة وعناصر المارينز البريطانيين في مياه الخليج. واضافت في بيان امام النواب حول الازمة بين لندن وطهران quot;سنفرض تجميدا على كافة التعاملات الثنائية الرسمية مع ايرانquot;.من جهته قال رئيس الوزراء توني بلير ان احتجاز ايران للبحارة وأفراد مشاة البحرية quot;خطأ تام وغير مقبول وغير قانونيquot; وان الوقت قد حان لتكثيف الضغط الدبلوماسي على طهران كي تفرج عنهم.
وأضاف بلير quot;لا يوجد مبرر من أي نوع. هذا خطأ تام وغير مقبول وغير قانونيquot; مضيفا ان بريطانيا على اتصال مع حلفائها في حلف الاطلسي ومجلس الامن التابع للامم المتحدة من أجل حشد الدعم لموقفها.وكانت وزارة الدفاع البريطانية قد اكدت إن بيانات نظام تحديد المواقع عبر الاقمار الصناعية توضح أن البحارة وأفراد مشاة البحرية البريطانية كانوا داخل المياه العراقية عندما احتجزتهم ايران الاسبوع الماضي.
وقال الاميرال تشارلز ستايل نائب قائد قوات الدفاع ان الحادث وقع على بعد 1.7 ميل بحري داخل المياه العراقية.اما ايران فاصرت على موقفها مؤكدة ان البحارة في عمق 0.5 كيلومتر داخل المياه الايرانية.وأكد البيان أن quot;حكومتي ايران وبريطانيا لديهما القدرة على تسوية الامر من خلال الاتصالات والتعاون الوثيق.quot;

وكان المتحدث بلسان رئيس الوزراء البريطاني قال لبي بي سي إن بريطانيا يمكنها مواجهة إيران مباشرة بصور الأقمار الصناعية وأدلة أخرى على أن البحارة لم يكونوا في المياه الايرانية. واضاف إن المتشددين حول الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد يعتقدون انه بالامكان استخدام البحارة للحصول على تنازلات فيما يتعلق بالملف النووي الايراني أو لمبادلتهم بخمسة إيرانيين تحتجزهم الولايات المتحدة في العراق. وكانت وزيرة الخارجية البريطانية مارجيت بكيت قد قطعت زيارتها لتركيا وعادت إلى لندن حيث ستطلع مجلس العموم على الأزمة. وقررت بكيت أن تعود إلى لندن بسبب عدم إحراز تقدم من خلال الاتصال الهاتفي الذي أجرته بنظيرها الايراني.
التلفزيون الايراني يبث مشاهد عن البحارة البريطانيين المعتقلين
من جهته بث التلفزيون الايراني الناطق باللغة العربية مساء الاربعاء مشاهد عن البحارة البريطانيين الذين اعتقلوا الجمعة في الخليج، وبينهم امرأة كانت ترتدي حجابا. وبثت قناة quot;العالمquot; الرسمية مشاهد لفاي تورني (26 عاما) ولزملائها البحارة ال14 يتناولون وجبة غذائية. كذلك، عرضت صورة قريبة لرسالة بالانكليزية، قالت ان تورني كتبتها لعائلتها.
وكانت الحكومة البريطانية قالت في وقت سابق إنها تسعى لإجراء محادثات quot;غير معلنةquot; مع الإيرانيين لتأمين الإفراج عن البحارة. وفي تلك الأثناء أعرب مسؤول عراقي رفيع عن quot;دهشتهquot; من أن القوات البريطانية كانت تقوم بعمليات في تلك المنطقة. فقد قال اللواء حكيم جاسم، قائد المياه الإقليمية العراقية quot;عادة لا وجود لقوات بريطانية في هذه المنطقة، وبالتالي دهشنا وتساءلنا عما إذا كانت القوات البريطانية داخل المياه العراقية أم داخل المياه الإقليمية الإيرانيةquot;. وقال المتحدث بلسان رئيس الوزراء البريطاني إنه يجري التعامل مع الأمر quot;ضمن قنوات خاصةquot; ولكنه أضاف أنه quot;لابد أن يدرك الإيرانيون أننا نتوقع الإفراج الفوري عن جنودناquot;. يأتي ذلك بعدما حذر بلير في وقت سابق الثلاثاء من أن جهود تأمين الإفراج عن البحارة، ستدخل quot;مرحلة مختلفةquot; إذا فشلت المساعي الدبلوماسية.
تركيا :تقدم في القضية
من جهته اعلن رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان الأربعاء أن دبلوماسيين أتراك قد يلتقوا العسكريين البريطانيين حسب وكالة أنباء الأناضول.ونقلت الوكالة عن اردوغان قوله للصحافيين عقب لقائه وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي على هامش القمة العربية في الرياض quot;توقعوا تطورا ايجابيا في أي لحظةquot; في الأزمة بين البلدينquot;.وردا على سؤال حول احتمال التقاء دبلوماسيين أتراك مع العسكريين المحتجزين، قال اردوغان quot;نعم، هناك احتمالquot;.

المالكي: سنبذل قصارى جهودنا لاطلاق البحارة البريطانيين
اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال اجتماعه مع السفير البريطاني في العراق دومينيك اسكويث ان العراق سيبذل قصارى جهوده لاطلاق سراح البحارة البريطانيين الخمسة عشر الذين تعتقلهم السلطات الايرانية منذ الجمعة الماضي .وقال المكتب الاعلامي للمالكي في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; ان رئيس الوزراء العراقي مهتم في معرفة المنطقة التي تم اعتقال البحارة البريطانيين فيها حيث تقول طهران انهم انتهكوا مياهها الاقليمية بينما تصر لندن على التاكيد بانهم كانوا داخل المياه الاقليمية العراقية لدى اعتقالهم .. وهنا نص البيان :
إستقبل دولة رئيس ا لوزراء السيد نوري كامل المالكي السفير البريطاني في بغداد السيد دومينيك آسكويث الذي أبلغه تعازي رئيس الوزراء البريطاني السيد توني بلير بوفاة شقيقته. وتم التباحث بشأن أزمة البحارة البريطانيين المحتجزين في إيران. وأبلغ رئيس الوزراء السفير البريطاني بأن العراق سيبذل قصارى جهده من أجل التوصل إلى حل سلمي للأزمة الحالية. وقال إن العراق مهتم في معرفة المنطقة التي تم فيها إحتجاز البحارة البريطانيين.