متمردون ينضمون إلى الشرطة لمحاربة القاعدة في العراق
أسامة مهدي من لندن:
قالت القوات الأميركية في العراق، إنها والقوات العراقية، إعتقلت قادة وأعضاء ثلاث خلايا مسلحة احداها مسؤولة عن قصف المنطقة الخضراء مقر الحكومة العراقية والسفارات الاجنبية وسط بغداد، فيما شكلت الخليتين الاخريين محاكم غير شرعية ونفذت أحكام إعدام، وأشارت إلى قتل واعتقال 21 مسلحًا واكتشاف مخابئ اسلحة كانت تضم اضافة الى كميات كبيرة من الاسلحة ملابس رسمية لأفراد الجيش العراقي يستخدمها المسلحون في عملياتهم الارهابية، كما قالت بيانات عسكرية أميركية ارسلت نسخ منها إلى quot;ايلافquot; اليوم.
القوات الامنية العراقية والاميركية تعتقل 12 متمردًا
إعتقلت القوات العراقية بإستشارة القوات الخاصة الاميركية 12 متمردًا في اربع مداهمات منفصلة.
وفي احدى العمليات نفذت قوات الامن العراقية مداهمة ادت الى اعتقال قيادي بارز في تنظيم القاعدة واربعة اخرين بالقرب من بلدة تلعفر الشمالية. واثناء تطهير صف من المنازل في قرية شيخ ابراهيم هوجمت القوات الامنية بوساطة اسلحة خفيفة من احد المتمردين. ورد الفريق ردًا دقيقًا وتمكن من اعتقال الارهابي المسلح حيث يعتقد انه المستهدف بكونه ممولاً دوليًا ذي صلات بعدة قادة كبار في تنظيم القاعدة في العراق.
وفي عملية منفصلة، اعتقلت القوات الامنية العراقية قائد خلية متشددة واربعة من اعضائهافي بغداد... وهذه الخلية مسؤولة عن هجمات بالعبوات الناسفة والهاون ضد القوات العراقية وقوات التحالف في بغداد. وقائد الخلية المعتقل في منطقة البياع شارك في عدة هجمات بالعبوات الناسفة ادت الى تدمير عدة عجلات تكتيكية للجيش الاميركي. كما ارتبطت هذه المجموعة باكثر من 10 هجمات بصورايخ الكاتيوشا على المنطقة الخضراء في بغداد بتاريخ 13 ، 14 و 19 تموز (يوليو) الماضي. بالاضافة الى ذلك نفذت هذه المجموعة محاكم اعدام للمواطنين السنة ونصبت السيطرات غير القانونية وقتلت خمسة مواطنين سنة الشهر الماضي كما قالت القوات الاميركية.
واثناء العملية هوجمت القوات الامنية بواسطة اسلحة خفيفة فوردت القوات ردًا دقيقًا متناسبًا واستمرت بتنفيذ المهمة ولم تحصل اي خسائر اثناء تبادل اطلاق النار.
وفي مداهمة لاحقة اعتقلت عناصر جوالة من الفرقة السادسة للجيش العراقي قائد مجموعة خاصة في بغداد والذي يعتقد بمسؤوليته عن القيام بهجمات بوساطة متفجرات خارقة للدروع وهجمات بالهاون والعبوات الناسفة ضد القوات العراقية وقوات التحالف في منطقتي الكمالية ومدينة الصدر. كما ان المجموعة التي يتزعمها شكلت محاكم اعدام بحق مواطنين سنة، إضافة الى هجومات بعبوات ناسفة ضد قاعدة للتحالف بمنطقة البلديات في بغداد.
كما اعتقلت عناصر جوالة من الفرقة الثامنة للجيش العراقي في مدينة الديوانية الجنوية قائد مجموعة خاصة متشددة شكل خلية اغتيالات وقتل ضابط في الجيش العراقي وكان يوزع كميات كبيرة من المتفجرات الخارقة للدروع والعبوات الناسفة لمجموعات متمردة اخرى في الديوانية. ولا توجد اصابات بين صفوف القوات الاميركية والعراقية اثناء هذه العمليات.
الهجوم على الكلية العسكرية نفذته وزارة الدفاع العراقية
كشفت القوات الاميركية ان قوات العمليات الخاصة العراقية هي التي قامت بعملية تم ادارتها من قبل وزارة الدفاع امس في الاكاديمية العسكرية العراقية بمنظقة الرستمية في بغداد.
كانت العملية مصممة لاعتقال افراد مشتبه قيامهم بعملية اختطاف وقتل آمر الاكاديمية السابق اللواء عماد وكذلك اختطاف الآمر الحالي للاكاديمية العميد حسن والذي تم بالتالي اطلاق سراحه.
واشارت الى انه تم اعتقال هؤلاء الافراد على خلفية قيامهم بعمليات القتل والخطف والهجمات بالعبوات الناسفة والعبوات الخارقة للدروع، إضافة الى قيامهم بتزويد العناصرالاجرامية بالاسلحة والمعدات العسكرية. وقال اللواء الركن محمد العسكري الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع العراقية quot; ان ماقامت به وزارة الدفاع ضد هؤلاء المجرمين يؤكد تصميم حكومة العراق على ترسيخ الأمن وهزم العناصر الاجرامية اينما كانوا في البلدquot;. واضاف ان القوات الامنية العراقية quot;قامت بتجريد هؤلاء المجرمين من رتبهمquot;.
قتل ثلاثة ارهابين واعتقال اثنين
قتلت قوات التحالف ثلاثة ارهابين واعتقلت ارهابيين اخرين خلال عمليات تستهدف قادة في تنظيم القاعدة في مدينة المسيب جنوب بغداد.
وكشفت التقارير الاستخباراتية الاخيرة عن مكانمعروف لاجتماع للقاعدة، واشارت الى ان عدة ارهابين في تنظيم القاعدة مشتبه بصلتهم مع قادة بارزين كانوا موجودين حيث قامت طائرة مساندة بضرب البناية. وبعد توجيه الضربة عثرت القوات البرية على اسلحة بضمنها سترة انتحارية وقامت بتدميرها بشكل امن في المكان.
واعتقلت او قتلت القوات الامنية العراقية وقوات التحالف العديد من العاملين البارزين و ذوي الدرجات الوسطى في القاعدة خلال الاسابيع الاخيرة بضمنهم رافد لطيف جاسم محدم صباح والملقب ايضا ابو تغريد او ابو عزار والذي قتل خلال عملية الاسبوع الماضي. ويعتبر ابو تغريد قائدًا اساسيًا في عمليات السيارات المفخخة والعسكرية لتنظيم القاعدة في العراق في بغداد.

القبض على عناصر مجموعة خاصة
ألقت قوات التحالف القبض على عنصر في جماعة خاصة عراقية مطلوب لقيامه بنشاطات ارهابية اليوم الاربعاء واعتقلت ثلاثة اخرين خلال عمليات في بغداد.
وقد قام الرجل المستهدف بتعريف نفسه بصورة مؤكدة للقوات البرية في الموقع. وتشير التقرير الاستخباراتية الدقيقة بانه مرتبط مع شبكة تقدم تسهيلات عسكرية وله ارتباط مع عدة مجرمين في جماعات خاصة. ويعد هذا الشخص خبيرًا في الشؤون العسكرية ومتورطًا في حركة الاسلحة المستخدة ضد قوات الامن العراقية وقوات التحالف. واعتقلت القوات الارضية ثلاثة متمردين اخرين في الموقع من دون وقوع اي حادثة.
قال المتحدث باسم القوات المتعددة الجنسيات في العراق الرائد براد لايتن quot; يستمر عناصرالمجموعات الخاصة بالقضاء على نمو وتطور الحكومة العراقية. نحن نقوم بملاحقتهم ولن نسمح لهم بالنجاح quot;.
الجنود يعثرون على مخابئ ويعتقلون ارهابيين مطلوبين
قدم مجموعة من المواطنين المخلصين معلومات استخبارية الى قوات التحالف التي تعمل في منطقة سيد عبد الله فقام الجنود بتجهيز الفريق لعملية هناك كان هدفها منع العدو من الحصول على مأوى آمن وكان حصيلتها اكتشاف العديد من المخابئ واعتقال اعضاء من تنظيم القاعدة في المنطقة.
ومنذ ازدياد الدعم من المواطنين المحليين المخلصين قامت القاعدة بمحاولة اخفاء الاسلحة في العديد من الاماكن الا انها لم تنجح في ذلك حيث اكتشف الجنود العراقيون وجنود قوات التحالف اثناء المهمة مخبأ للاسلحة مخفي في المقابر.
إحتوت المخابئ على 12 صاروخ RPG، قذيفة مدفع 152mm ، عبوة ناسفة، مع ثلاثة رشاشات PKCآلية ورشاشة كلاشنكوف عدد 2 و بندقية قنص نوع (دراكونوف) مع منظارها و اربعة صواريخ RPG وخمسة مناظير للهاونات مع 70 فتيلة هاون و 20 حشوة هاون وقذيفة هاون 60 mm و صاعق لتفجير العبوات الناسفة مصنوع من فلاش الكاميرا وكذلك ثلاثة بدلات عسكرية عراقية وثلاثة خوذ نوع (كيفلر) مع 11 صاعق هاون و 19 حشوة دافعة RPG و قاطعات اقفال عدد 2 وحقيبة اسعافات اولية مع شاحنة لاسلكي يدوية و ثلاثة اجهزة تحديد المواقع (GPS ) وثلاثة آلاف اطلاقة PKCمع مواد مختلفة لصنع العبوات الناسفة مع لفة من سلك معدني وسترتين للعتاد.
وكانت بدلات الجيش العراقي التي وجدت في المخابئ هي الشيء المهم حيث كان اعضاء القاعدة يتسخدمونها لارباك السكان المحليين المخلصين. وبعيدًا عن ايجاد تلك المخابئ، اعتقل الجنود ثلاثة ارهابيين من الذين كانوا في قائمة المطلوبين للجيش العراقي والاميركي. ومع زيادة اعداد المواطنين المخلصين، فإن القوات الأميركية والعراقية ستنسق جهودها لتخليص المنطقة من اي نشاطات ارهابية مستقبلية.

قتل متمردين اثنين واعتقال ثالث في القائم قرب الحدود السورية
نفذت قوات الامن العراقية وقوات اميركية تعمل بصفة مستشارين غارة مبنية على معلومات استخباراتية اسفرت عن عن مقتل قائد خلية ارهابية ومتمرد اخر في مكان نائٍ جنوب القائم بالقرب من الحدود السورية مع العراق.
فقد قامت القوة المهاجمة بالاغارة على مقلع للحجارة والذي قتل فيه قائد خلية ارهابية من قبل عضو من قوات الامن العراقية بعد ان تجاهل الارهابي التحذيرات واظهر نية معادية، وذلك عند محاولته لاستعادة قنبلة يدوية كانت قد رميت على القوات فقام المتمرد الثاني بقتل نفسه عندما فجر سترته الانتحارية.
وكان الشخص المقتول والتابع لتنظيم القاعدة في العراق يشرف على شبكة مسؤولة عن سلسلة من الهجمات ضد القوات العراقية وقوات التحالف في غرب العراق خلال السنتين الماضيتين. كما تم اعتقال متمرد آخر خلال الغارة حيث تم الاستيلاء على أربع بنادق هجومية و 600 اطلاقة ذخيرة وقنبلة يدوية وقاذفة للصواريخ وقنبلة وسترتين هجوميتين وست عبوات ناسفة والعديد من الوثائق.