بيروت: أكد رئيس الاتحاد السويسري باسكال كوشبان ثقته بلبنان وبمستقبله، ورفض وصف زيارته بـquot;السياحيةquot;، مشدداً في حديث إلى صحيفة quot;النهارquot; على أهمية الاطلاع على واقع لبنان عن كثب من خلال التجوال في مناطقه، واللقاء مع ناسه على اختلاف مستوياتهم، وعبّر كوشبان عن اهتمامه بالجانب الإنساني في زيارته للبنان، أما الرسالة السياسية فتتجلّى بمجرد قيامه بالزيارة، وتخطيه كل الأخبار الأمنية المقلقة عن لبنان.

وشدد كوشبان على رؤيته لصعوبة تطبيق حق العودة للاجئين الفلسطنيين الى بلدهم، مؤكداً أن quot;حق العودة صعب التطبيق، ويجب القول ان الحق موجود، والقول ايضاً أنه يجب إيجاد حل بإعطاء اللاجئين الفلسطينيين على الأقل تعويضات إذا لم يكن بإمكانهم العودة الى ديارهم. وإذا لم يحصلوا على تعويضات فإن الأمر لن يمشي أبداًquot;، موضحاً ان quot;هذا ليس موقفه الشخصي، بل موقف الحكومة السويسرية، وهو مبني على معطيات دوليةquot;.

واعتبر أن quot;بعد اتفاق الدوحة، ولد حوار في لبنان، وانتخب رئيس للجمهورية، وقد سمعنا من كل الأطراف الذين التقيناهم ان الرئيس ميشال سليمان يقوم بعمله بروحية جديدة، في محاولة لاعادة الوحدة بين اللبنانيين، وهذا عمل طويل الأجل. فلنسجّل ان الأخبار ليست سيئة، بل أفضل من السابقquot;.