طهران: أعلن مسؤول إيراني كبير أن المفاوض حول الملف النووي الإيراني سعيد جليلي بعث رسالة الى الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي خافيير سولانا يحتج فيها على موقف الغرب حيال برنامج إيران النووي.

وقال المسؤول طالبًا عدم كشف عن إسمه quot;في الرسالة شكا جليلي من موقف الغربيين وأكد أن طريقتهم أضرت بالمفاوضات البناءة بين الجانبينquot;. ونقل المسؤول عن جليلي قوله في الرسالة quot;إن إستخدام الضغط بدلاً من المنطق في مسار المفاوضات لن يكون الحلquot;. وذكر مكتب المجلس الأعلى للأمن القومي أن سفير إيران في بروكسل علي أصغر خاجي سلم الرسالة الى سولانا.

ومن المقرر أن يتم إرسال نسخ من الرسالة الى وزراء خارجية الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وألمانيا.

وإنتقدت الدول الغربية إيران في إجتماع عقد في النمسا الشهر الماضي بسبب رفضها تقديم أدلة تنفي مزاعم تتعلق بإجرائها دراسة لإنتاج أسلحة نووية، وكذلك لإستمرارها في تخصيب اليورانيوم في تحد للمطالب الدولية.

وقال روديغير لوديكنغ السفير الألماني لدى مجلس حكام الوكالة المؤلف من 35 عضوًا أن التقرير الأخير الذي أعدته الوكالة حول تحقيقها الذي إستمر ستة أعوام في برنامج إيران النووي quot;يقدم صورة قاتمة بالتأكيدquot;. وأضاف السفير الذي كان يتحدث نيابة عن كل من فرنسا والمانيا وبريطانيا، أن quot;إيران تواصل تحديها لمطالب المجتمع الدوليquot;.

كما إنتقد السفير الفرنسي في الوكالة فرانسوا كزافييه دينيو الذي تحدث بإسم دول الإتحاد الأوروبي ال27، إيران وquot;دانquot; عدم شفافيتها. وقال أن رفض إيران تعليق عمليات تخصيب اليورانيوم ودحض المزاعم بإجرائها دراسات حول إنتاج أسلحة quot;مثير للقلقquot;.

وفرض مجلس الأمن الدولي حتى الآن ثلاث مجموعات من العقوبات على إيران لرفضها تعليق عمليات تخصيب اليورانيوم التي يعتقد أنها تؤدي الى إنتاج مادة يمكن أن تستخدم في صناعة قنبلة ذرية.

وتقول إيران أن لها الحق في تخصيب اليورانيوم للحصول على الوقود النووي بوصفها دولة موقعة على معاهدة الحد من الإنتشار النووي وتنفي مزاعم محاولتها الحصول على أسلحة نووية.