الأسد: العدوان عزز الوحدة الوطنية بين السوريين
المركز الثقافي الأميركي مازال مفتوحا رغم قرار الحكومة السورية

بهية مارديني من دمشق: قال الرئيس السوري بشار الأسد إن الأعمال العدوانية التي تعرضت لها سورية ومنها الهجوم الأميركي على مدينة البوكمال quot;عززت الوحدة الوطنية بين جميع السوريينquot; وذلك خلال اتصال هاتفي أجراه الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بالأسد تم من خلاله ادانة الهجوم الاميركي على سوريا .

في حين استمر المركز الثقافي الاميركي يعمل رغم قرار الحكومة السورية باغلاقه وابلاغ الخارجية السورية القائم بالاعمال الاميركي بهذا القرار، ولكن أمس الخميس ارسلت ادارة المركز رسالة الى الطلاب المسجلين به عبر هواتفهم المحمولة مفادها انه يعتذر عن دروس اللغة الانكليزية في صفوفه في ذات اليوم ، وكانت السفارة الاميركية في دمشق ايضا وضعت بيانا لاغلاق سفارتها الخميس بسبب التظاهرات التي عمت دمشق ، احتجاجا على الهجوم الاميركي على منطقة البوكمال والذي اسفر عن مقتل وجرح مدنيين ، وبسبب ما قالت السفارة في موقعها الالكتروني انه لquot;دواعي امنيةquot;، في الغضون قالت الخارجية الاميركية انها تدرس الرد على سوريا لقرار حكومتها باغلاق المركز والمدرسة الاميركيين ، بينما حاول العراق التخفيف من وطئة التصريحات الاولية للناطق باسم الحكومة العراقية والتي بررت لواشنطن هجومها على سوريا وهاجمها وزير الخارجية السوري وليد المعلم بشدة في مؤتمر صحافي اثناء زيارته لندن ، حيث أعربت الحكومة العراقية عن حرصها على احتواء أزمة الهجوم الأميركي على منطقة البوكمال الحدودية ورغبتها في تفادي التصعيد السياسي والإعلامي، واتصل وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بالمعلم ، واعرب عن رغبة العراق باحتواء الموقف ، الا ان مصادر متطابقة تحدثت عن قرار سوري بتجميد العلاقات مع العراق وذلك بعد قرار الحكومة السورية بتأجيل اجتماعات اللجنة السورية العراقية المشتركة التي كانت ستنعقد قريبا في بغداد.
وكان الطيران الاميركي قد حلق في سوريا على نحو منخفض وقامت احدى الحوامات بانزال عدد من قواتها وقصفت بناء قيد الانشاء مما اسفر عن مقتل 8 مدنيين من العمال .

وأوفد الرئيس السوري بشار الاسد وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ديالا الحاج عارف الى قرية السكرية للعزاء وامر بصرف اعانات مالية لاسر الضحايا والمصابين.

وكانت سوريا استنكرت هذا العمل quot;العدوانيquot; وحملت القوات الأميركية كامل المسؤولية وكافة تبعاته، كما طالبت الحكومة العراقية quot;بتحمل مسؤولياتها والتحقيق الفوري بهذا الانتهاك الخطير ومنع استخدام الأراضي العراقية للعدوان على سوريا.

نجاد: سياسة واشنطن العمياء تثبت أن الحكومة الأميركية ليس لها أية مكانة

الى ذلك اعلنت وكالة الأنباء الإيرانية ان الرئيس الأسد قال إن الأعمال العدوانية التي تعرضت لها سورية ومنها الهجوم الأميركي على مدينة البوكمال quot;عززت الوحدة الوطنية بين جميع السوريينquot; وذلك خلال اتصال هاتفي أجراه الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بالأسد.

واعرب نجاد عن إدانته للهجوم الأميركي على مدينة البوكمال السورية واكدت الوكالة أن الرئيس الإيراني أبلغ الأسد في الاتصال الهاتفي بأن quot;الولايات المتحدة ارتكبت خطأ جديدا عبر تنفيذها هذا العمل الوحشي الذي لا هدف لهquot;, وقال أن quot;الشعب والحكومة في إيران سيقفان دوما إلى جانب أشقائهم السوريينquot;.
وتابع أن quot;ممارسات أميركا العمياء والعشوائية هذه تثبت مرة أخرى أن الحكومة الأميركية ليس لها أي مكانة في المنطقة وقد منيت بالهزيمةquot;.

ونقلت الوكالة الإيرانية عن الأسد أن quot;أعداء المسلمين حمقى لأنهم أرادوا من خلال هذه الأعمال العدوانية توجيه ضربة إلى الشعب السوري، إلا أن عملهم هذا أدى إلى تعزيز الوحدة الوطنية أكثر من السابق بين 20 مليون مواطن سوريquot;.