غزة: توقفت محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة عن العمل بسبب نقص الوقود مساء الاثنين بعد رفض اسرائيل استئناف ارسال الوقود الى قطاع غزة، كما اكد مسؤول فلسطيني لفرانس برس.

وقال كنعان عبيد، نائب رئيس سلطة الطاقة في غزة، ان quot;المحطة توقفت تماما عن العمل بسبب نقص الوقودquot;. وتؤمن هذه المحطة 40% من احتياجات قطاع غزة من الوقود، اما الباقي فيتم تأمينه من اسرائيل وبنسبة اقل من مصر.

وقررت حركة حماس التي تسيطر على القطاع، قطع الكهرباء عن بعض احياء مدينة غزة بهدف تزويد احياء اخرى بالكهرباء. وقررت اسرائيل وقف استئناف تزويد القطاع بالوقود مع تمديد اغلاق المعابر بسبب اطلاق صواريخ على اراضيها.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع quot;بعد مشاورات مع مسؤولين امنيين قرر وزير الدفاع ايهود باراك وعلى ضوء استمرار اطلاق الصواريخ الابقاء على اغلاق المعابر وعدم السماح بتسليم الوقودquot;. وقال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان صاروخا اطلق من قطاع غزة سقط الاثنين في قطاع سديروت دون ان يوقع ضحايا.

وشجبت وزارة الخارجية الاسرائيلية من جانبها في بيان ما اسمته quot;الاستغلال الوقحquot; لمعاناة المدنيين في غزة والذي قالت ان حماس تمارسه، وquot;التضليل الاعلامي المثير للاشمئزازquot;. واكد البيان ان اسرائيل تؤمن 124 ميغاواط لغزة عبر عشرة خطوط توتر عال وان هذه الطاقة تمثل 70% من احتياجات القطاع. كما يحصل سكان غزة على 17 ميغاواط من مصر ما يمثل 5% من الاستهلاك، وفق الخارجية الاسرائيلية.

وصرحت متحدثة باسم المفوضة الاوروبية التي تمول الفيول الذي يغذي محطة الكهرباء الوحيدة في غزة لفرانس برس ان quot;مكتب الارتباط الاسرائيلي مع الاراضي الفلسطينية ابلغنا بان امدادات الوقود للمحطة يمكن ان تستانف غداquot; الثلاثاء.

وكان مسؤولون فلسطينيون اعلنوا الاحد حدوث انقطاع كبير للتيار الكهربائي في قطاع غزة. واعربوا عن خشيتهم من نفاد احتياطي الوقود خلال 24 ساعة.

ويمر الجزء الاكبر من كميات الوقود والغاز المنزلي الضرورية لقطاع غزة عبر معبر ناحال عوز.

من جهة ثانية اعلن عبد الناصر العجرمي رئيس جمعية اصحاب المخابز في قطاع غزة في مؤتمر صحافي quot;الثلاثاء ستبدا مخابز قطاع غزة بالتوقف عن العمل بسبب انقطاع التيار الكهربائي عن اجزاء كبيرة من قطاع غزة بالاضافة الى نقص غاز الطهيquot;.

والاسبوع الماضي اطلقت مجموعات فلسطينية مسلحة صواريخ على جنوب اسرائيل ردا على عملية للجيش الاسرائيلي في قطاع غزة اسفرت عن مقتل سبعة فلسطينيين. وهو اخطر انتهاك للتهدئة منذ اقرارها بين اسرائيل وحماس.

وتفرض اسرائيل اغلاقا على قطاع غزة منذ سيطرت عليه حركة حماس بالقوة في حزيران/يونيو 2007. وتفرض منذ 17 كانون الثاني/يناير على المنطقة حصارا ينعكس في فترات التوتر خصوصا، تراجعا في تزويده بالوقود والتيار الكهربائي.