واشنطن: قال مسؤولون اميركيون الجمعة ان الولايات المتحدة ستحث الصين على استضافة جولة جديدة من المحادثات السداسية بشان البرنامج النووي الكوري الشمالي. واوضح دينيس ويلدر مدير الشؤون الاسيوية في مجلس الامن القومي ان الهدف الرئيسي للولايات المتحدة هو العودة الى طاولة المفاوضات لوضع اجراءات تحقق يتم العمل عليها مع كوريا الشمالية. واضاف ان quot;الصينيين هم من يستضيفون الاجتماع السداسي. وعليهم ان يدعوا الى عقد هذا اللقاءquot;.

وتوجه الرئيس الاميركي جورج بوش الجمعة الى البيرو للمشاركة في القمة التي يعقدها منتدى التعاون الاقتصادي لاسيا والمحيط الهادئ (ابيك) حيث من المقرر ان يلتقي الرئيس الصيني هو جينتاو في وقت لاحق اليوم.

وقال ويلدر ان افضل وقت لعقد المحادثات السداسية التي تترأسها بكين هو مطلع كانون الاول/ديسمبر المقبل. واضاف quot;وبعد ذلك نامل في ان يقربنا ذلك اللقاء من نهاية المرحلة الثانية من المحادثات السداسية والبدء في التفكير في المرحلة الثالثةquot;.

وحثت كل من اليابان وكوريا الجنوبية جارتهما كوريا الشمالية على وضع خارطة طريق لانهاء برنامجها النووي وسط تاخير طويل في تطبيق اتفاق توصلت اليه المحادثات السداسية لنزع اسلحة بيونغ يانغ.

واجرى وزير الخارجية الياباني هيروفومي ناكاسون الذي تولى منصبه في ايلول/سبتمبر الماضي، اول محادثات له الجمعة مع نظيره الكوري الجنوبي يو ميونغ-هوان على هامش قمة ابيك. وصرح ناكاسون للصحافيين quot;يجب على كوريا الشمالية ان تصدر وثيقة للتحقق من اطار تفكيك برامجها بموجب المحادثات السداسيةquot;. واضاف ان نظيره الكوري الجنوبي quot;قال لي انه يشاطرني الراي تماما واضاف +لنعمل معا على هذه النقطة في توجهنا الى المحادثات التالية+quot;.

وقامت واشنطن الشهر الماضي بشطب اسم كوريا الشمالية عن قائمة الدول الراعية للارهاب وقالت ان بيونغ يانغ وافقت على اتخاذ خطوات للتحقق من تفكيك برنامجها النووي وتعهدت باستئناف تفكيك مفاعلاتها النووية.

والدول المشاركة في المحادثات السداسية هي الصين واليابان والولايات المتحدة وروسيا والكوريتان.