نيروبي: اعلن وزير الخارجية الكيني موزيس ويتانغولا الجمعة ان القراصنة الصوماليين الذين ضاعفوا هجماتهم على السفن قبالة السواحل الصومالية وفي خليج عدن قبضوا خلال الاشهر ال12 الفائتة فديات مالية بلغ مجموعها 150 مليون دولار.

وقال الوزير ان هذه الارباح تشجع القراصنة على المضي قدما في الانشطة التي يمارسونها في منطقة تعتبر شريانا حيويا للتجارة البحرية الدولية. وقال ويتانغولا للصحافيين quot;لقد تم ابلاغنا بانه خلال الاشهر الاثني عشر الفائتة تم دفع فديات مالية بلغت قيمتها 150 مليون دولار الى هؤلاء المجرمين، ولهذا السبب يصبحون اكثر جرأة في انشطتهمquot;. واضاف ان quot;المؤامرة تتفاقم يوما بعد يوم. ما بدأ بمجرد نشاط غير شرعي يمارسه بعض المواطنين الصوماليين الخارجين عن القانون، يبدو اليوم منظمة اجرامية دولية ضخمة تؤثر علينا جميعاquot;.

ويحتجز مسلحون صوماليون حاليا ناقلة النفط السعودية العملاقة quot;سيريوس ستارquot; التي تنقل على متنها 300 الف طن من النفط وهم يطالبون بفدية مالية قدرها 25 مليون دولار مقابل الافراج عنها.

وبحسب المكتب البحري الدولي، فقد تعرضت 94 سفينة لهجمات القراصنة منذ كانون الثاني/يناير. وتم خطف 38 سفينة، بينها 17 لا تزال في قبضة القراصنة وعلى متنها جميعها 250 رهينة من افراد طواقمها.

وارسلت دول عدة سفنا بحرية وقطعا حربية الى قبالة السواحل الصومالية لمكافحة مجرمي البحار، ولكن هؤلاء الذين يعتمدون خصوصا على سرعة التحرك، ضاعفوا هجماتهم بسهولة مدهشة.