الحكومة تؤكد 2.7 والكنيسة تقول 12 مليون
جدل فى مصر بسبب المطالبة بتعداد دولي للأقباط

محمد حميدة من القاهرة: طلب المحامي القبطي ممدوح نخلة من وزارة الخارجية المصرية الموافقة على اللجوء الى لجنة دولية لإجراء تعداد للأقباط الذين يعيشون على أرض مصر. وقال نخلة ل quot; إيلاف quot; انه اقترح ان تقوم بالمهمة جهة محايدة تحت إشراف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء التابع لمجلس الوزراء ، وذلك لوضع حد للجدل الدائر بين الكنيسة والحكومة عن العدد الحقيقى للأقباط في مصر. وكانت الكنيسة الأرثوذكسية القبطية قد أعلنت في وقت سابق ان الأقباط يشكلون 15.3 % من سكان مصر quot; 12 من 79 مليون quot; لكن التعداد الأخير الذى أجراه مركز التعبئة والإحصاء في عام 2006 لم يقدم التوزيع الديموغرافي للأديان.

وقال مسئولون حكوميون في وقت لاحق ان عدد الأقباط يبلغ 2.7 مليون quot;3.45% quot;، ولكن لم تظهر اى وثائق متاحة تثبت هذه الأرقام . و يعتقد على نطاق واسع ان الأقباط يشكلون حوالي 10 % من السكان ، مما يجعلهم أكبر أقلية مسيحية في الشرق الأوسط. وطلب نخلة من الحكومة ان تعلن عن العدد الحقيقي للأقباط في مصر من خلال التعدادات الرسمية. وادعى ان الحكومة تتعمد السرية وهدد بمقاضاتها إذا رفضت طلبه. وقال نخلة quot;ان اللجوء الى خبراء دوليين لإجراء التعداد لا يقوض سيادة مصر، quot;نحن نلجأ الى الحكام الأجانب في مباريات كرة القدم ونلجأ الى مراقبين أجانب في الانتخابات quot;.

ونفى الأب مرقص رئيس المكتب الإعلامي بالكنيسة الأرثوذكسية اى علاقة للكنيسة بهذا الطلب قائلا ان quot;الكنيسة ترفض اللجوء الى اى كيان أجنبي في القضايا المحلية quot;نحن لا نرغب في معرفة العدد الفعلي للأقباط , ولا نهتم بما تعلنه الحكومة لأننا ندرك عدد سكان الأقباط من خلال تعداد دقيق تقوم به الكنيسةquot;.

وقال كمال زاخر المتحدث باسم جبهة العلمانيين الأقباط ل quot;ايلافquot; ان هذا الطلب يؤكد الطابع الطائفي القائم في مصر. مضيفا ان quot;تصعيد القضية واللجوء إلى لجنة دولية يعكس عقلية الطائفية التي تعتمدها الحكومة والكنيسةquot;. وحذر محمد منير مؤسس حركة مصريون ضد التمييز من اللجوء الى لجنة دولية ، مشددا على تعاون المجتمع المدني لإيجاد طرق أكثر فعالية للضغط على المسئولين لكشف العدد الحقيقى للاقباط بدلا من هذا الطرح quot;.