واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش انه ينوي القاء خطاب وداعي يضمنه الدروس التي استخلصها من فترة رئاسته التي استمرت ثماني سنوات ويدعو فيه الى استمرار التنبه من الارهاب.

وقال بوش في مقابلة مع شبكة سي-سبان التلفزيونية quot;افكر في الموضوع. افكر في الموضوع. وقد فعل ذلك كثير من الرؤساء وافكر في الامر جدياquot;. واوضح انه تحدث مع شخص ليعهد اليه كتابة الخطاب.

وذكر بوش quot;لا اريد وداعا مؤثرا جدا. واذا القيت الخطاب سأحاول القاء بعض العبرquot;. وسيقول بوش ايضا quot;لا نستطيع ان نخفض من درجة انتباهنا، لان التهديد الارهابي ما زال هناquot;.

وقد يتحدث بوش عن ضرورة استمرار الولايات المتحدة حاضرة على المسرح الدولي لمكافحة الايدز في افريقيا وتشجيع المبادلات التجارية.

وحتى 20 كانون الثاني/يناير، سيستقبل بوش الذي وعد بتأمين عملية انتقال هادئة لخلفه باراك اوباما، الى مأدبة غداء، الرئيس المنتخب والرئيسين بيل كلينتون وجيمي كارتر ووالده الرئيس جورج بوش، كما اعلن البيت الابيض الاربعاء.

وكشف بوش انها فكرة طرحها اوباما عليه في 10 تشرين الثاني/نوفمبر خلال زيارته الاولى الى البيت الابيض منذ انتخابه في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر. وقال بوش مازحا quot;انا متأكد ان كثيرا من الاسئلة ستطرح ... وإلا فاننا سنروي قصص قدامى المحاربينquot;.

وكرر بوش القول انه سيتخلى عن كل الاضواء لاوباما فور تسلمه مهامه. واضاف quot;لا اريد ان اجتذب الاضواء، وسأكون شديد الاحترام حياله خلال رئاستهquot;.

في غضون ذلك، اعلن الفريق الانتقالي للرئيس الاميركي المنتخب الخميس، ان باراك اوباما سيعقد الجمعة مؤتمرا صحافيا جديدا في شيكاغو للاعلان عن تعيين وزير النقل المقبل الجمهوري راي لحود.

وسيعقد المؤتمر الصحافي في الساعة 13,15 (19,15 ت غ) في شيكاغو (ايلينوي، شمال).

ويمثل لحود (63 عاما)، العضو في مجلس النواب منذ 1995، ايلينوي، ولاية باراك اوباما. وسيكون الجمهوري الثاني الذي يعين في فريق اوباما الحكومي بعد روبرت غيتس الذي احتفظ به الرئيس المنتخب وزيرا للدفاع.

ويعقد اوباما مؤتمرات صحافية بوتيرة شبه يومية تقريبا منذ منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، للاعلان تدريجيا عن اسماء اعضاء ادارته.