طهران: دعت وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي في إيران إلى تقديم الرئيس الأميركي جورج بوش كمجرم حرب، واصفة قيام الصحافي العراقي منتظر الزيدي برشقه بحذائه بأنه ثمرة السياسات الأميركية quot;العدوانيةquot;.

وذكرت وكالة أنباء quot;مهرquot; الإيرانية شبه الرسمية أن الوزارة أصدرت بيانا جاء فيه إنه يجب تقديم بوش quot;كمجرم حربquot;، في المحاكم الدولية المختصة بسبب quot;الجرائم المروعةquot; التي ارتكبتها قوات الاحتلال الأميركي في العراق وأفغانستان وفي معتقلات غوانتانامو وأبو غريب وسائر المناطق الأخرى في العالم، إضافة إلى دعمه لإسرائيل.

وقال البيان إن quot;الإدارة الأميركية الحاكمة بارتكابها الكثير من الظلم على مر التاريخ تحت اسم الديمقراطية وحقوق الإنسان قد قدمت صورة كريهة عن نفسها مليئة بالأكاذيب والاعتداء على مصالح وحريات الشعوبquot;.

وأعرب عن أسفه لهيمنة الإدارة الأميركية الحاكمة والغرب على العديد من وسائل الإعلام، بحيث لا تستطيع الكشف عن الحقائق التي وقعت في الأعوام الأخيرة في العراق وأفغانستان وفلسطين. وعزا البيان انعدام الأمن والفقر وانتهاك ابسط حقوق الإنسان وعشرات المشاكل الأخرى في العراق وأفغانستان إلى القوات الأميركية.

من جهة أخرى، أعربت الوزارة في بيانها عن تضامنها مع الصحافي العراقي منتظر الزيدي، وأعلنت أنها ستبذل قصارى جهدها لتشكيل لجنة للدفاع عن الصحافي العراقي المعتقل بالتعاون مع التنظيمات الصحافية والقانونية في الدول الإسلامية لمتابعة أوضاعه الصحية واطلاع وسائل الإعلام والمنظمات الدولية على ظروفه الراهنة. وكان الزيدي، الذي يعمل كمراسل لقناة البغدادية، قد رمى بوش بحذائه خلال مؤتمر صحافي كان يعقده مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في بغداد في 14 كانون الأول/ديسمبر الجاري.