عمان: وصف وزير الداخلية الأردني عيد الفايز منفذ الاعتداء طعنا صباح الجمعة على مواطن ألماني وسط عمّان بأنه quot;مختل عقليا ومهووسquot; نافيا وجود رابط بين هذا الاعتداء وأي مخطط إرهابي. وقال عيد الفايز quot;هذا شخص مهووس، وأقدم على فعلة فردية تحصل في أي بلدquot;، كما أكد ان الاعتداء لم يكن على خلفية إرهابية، لافتا إلى quot;أمن واستقرار الأردنquot;.

من جهة اخرى نقل موقع سرايا الإخباري الكتروني عن مواطن أردني قوله إن منفذ الاعتداء quot;كان ملثماquot;. وفي رسالة الكترونية، ذكر المواطن، الذي تصادف وجوده في موقع الحادث، إنه quot;تعقب منفذ الاعتداء فور وقوعه وطرحه أرضا ثم كشف عن وجهه ليجد أنه ملثماquot;. وتصادف أيضا وجود وكيل في الشرطة ألقى القبض على الرجل.

وكان مواطن ألماني يدعى بريمر فول (63 عاما) تعرض للطعن وسط العاصمة الأردنية. خضع الرجل، الذي كان برفقة زوجته، إلى عملية جراحية عاجلة quot;لمعالجة جرح قطعي نافذ في جدار البطن وجرح امتدادي في القولونquot;، في مستشفى الإيطاليquot;، الذي يبعد زهاء 500 متر عن موقع الاعتداء.

وقع الحادث بعد أيام من اجتياحات إسرائيلية متكررة لقطاع غزّة أسفرت عن مقتل العشرات من بينهم أطفال ونساء. وشهد الأردن، الذي يؤوي مليونا و800 ألف لاجئ فلسطيني بينهم 100 ألف غزّي، خلال الأسابيع الماضية سلسلة مسيرات واعتصامات غاضبة احتجاجا على الاجتياحات الإسرائيلية.

ويعود آخر اعتداء على سياح أجانب في الأردن إلى الرابع من أيلول/سبتمبر عام 2006، بعد أسابيع من الحرب جنوبي لبنان بين إسرائيل وحزب الله، التي أسفرت عن مصرع أكثر من ألف مدني لبناني.

وفي ذلك الهجوم الذي وصف بأنه إرهابي، أقدم أردني من أصول فلسطينية على قتل سائح بريطاني وجرح خمسة من جنسيات مختلفة فضلا عن دليلهم السياحي. وحكم على منفذ ذلك الهجوم بالإعدام شنقا.