القاهرة: أكد الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى مجددا اليوم ضرورة مشاركة لبنان فى القمة العربية المقررة فى سوريا اواخر الشهر الحالى معتبرا أن طرح المشكلة اللبنانية بشكل صريح وواضح ومناقشتها فى القمة يمثلquot; فرصة مهمةquot;. وقال فى تصريح للصحافيين عقب اجتماعه مع مفتى لبنان الشيخ رشيد قبانىquot; ان هناك الكثير من الامل لنا جميعا فى الوطن العربى وكيفية النقاش الذى سيجرى فى القمة بشأن لبنان quot;معربا عن امله بان يدعم الكل المبادرة العربية والانتقال بها الى مرحلة الحل السريع على اساس انتخاب رئيس لبنان.

واضاف quot; نحن نعمل جاهدين فى اتصالاتنا مع رئيس الوزراء فؤاد السنيورة ورئيس مجلس النواب نبيه برى ومع الاكثرية والمعارضة على احراز تقدم quot; مشيرا الى احراز بعض التقدم في ها المجال وانه سيقوم قريبا بزيارة الى لبنان.

وحول رؤيته لدعوة برى الى الرئيس المصرى حسنى مبارك لاجراء اتصالات مباشرة بين السعودية وسوريا قال موسى ان هناك اتصالات مباشرة بين السعودية وسوريا وبين مصر معربا عن اعتقاده بان التحرك على الساحة اللبنانية سوف يسهم فى تحريك الامور. كما شدد على أهمية أن تكون هناك quot; تفاهمات وتوافقات quot; بين الاطراف اللبنانية معتبرا ان هناك quot; أرضية quot; للوصول الى ذلك بين الاكثرية والمعارضة.

ومن جانبه اعتبر مفتى لبنان أن تنفيذ المباردة العربية هو quot; الحل الوحيد quot; للازمة فى لبنان مؤكدا أهمية عودة اللبنانيين جميعا الى المؤسسات الدستورية وتطبيق اليات كل الاستحقاقات المقبلة من خلال هذه المؤسسات والخروج من الشارع.

وأعرب عن قناعته بامكان معالجة الازمة اللبنانية وكل المطالب سواء كانت من المعارضة او الاغلبية من خلال المؤسسات الدستورية والمجلس النيابى واصفا حكومة السنيورة بأنهاquot; شرعية لكل اللبنانيينquot; ومن اجل مصلحة لبنان موالاة ومعارضة. وقال قبانىquot; ان الحكومة اللبنانية شرعية برئاسة السنيورة مهما قيل بشأنها quot; مضيفاquot;أن الدستور هو الذى يقول بشرعيتها لان المجلس النيابى لم يسحب ثقته منها كما أن اكثر من ثلث اعضائها لم يستقل والحكومة نفسها لم تستقلquot;.

أبوالغيط يأمل أن تكون القمة العربية quot;مناسبةquot; لحل حقيقي للأزمة اللبنانية

من جانبه أعرب وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط اليوم عن الأمل أن تكون القمة العربية المقبلة quot;مناسبةquot; لحل حقيقي للأزمة في لبنان على نحو يسمح باستعادة وحدة الصف وتجاوز أية خلافات يمكن أن تعطل العمل العربي المشترك.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الخارجية السفير حسام زكي في تصريح صحافي عقب اجتماع أبوالغيط مع قباني أن العمل العربي المشترك يواجه تحديات خارجية في مقدمتها ضرورة التوصل الى تسوية عادلة وعاجلة للصراع العربي الاسرائيلي. وأشار الى أن أبوالغيط تناول مع مفتي لبنان الرؤية المصرية للتطورات في لبنان والمنطقة فضلا عن استعرض التطورات على الساحة اللبنانية في الفترة الأخيرة.

ولفت في هذا الاطار الى أن هذه التطورات quot; لم تسمح بتحريك العمل على تسوية سياسية في اطار المبادرة العربية ما أدى الى حالة جمود في الوضع اللبناني الداخلي بانتظار تطورات اقليمية ودولية تساعد على تحريك الأمورquot; . من جانبه أوضح المفتي لبنان أنه طلب من وزير الخارجية المصري تعزيز الدعم العربي خاصة الدعم المصري للوصول الى حلول ناجعة من خلال المبادرة العربية لحل الأزمة السياسية في لبنان.

وأشار الى أنه لمس لدى أبوالغيط حرص مصر والرئيس حسني مبارك على سلامة لبنان وشعبه ووحدته وتعزيز الوحدة الوطنية اللبنانية والمساعدة في الخروج من الأزمة مؤكدا أن أمن لبنان واستقراره السبيل للوصول الى الحلول الناجعة. وردا على سؤال أوضح مفتي لبنان أن الحكومة اللبنانية تدرس موضوع المشاركة في القمة العربية بعد أن تلقت دعوة عن طريق رئيس الوزراء السوري مضيفا quot;الرأي الأول والأخير للحكومة اللبنانيةquot;.