نجلاء عبد ربه من غزة: كشفت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي النقاب عن سلاح جديد بدأ سلاح البحرية الإسرائيلي باستخدامه على شواطئ غزة يدعى بروتيكتور(المراقب الالكتروني). والبروتيكتور عبارة عن قارب غير مأهول من إنتاج الصناعات العسكرية الإسرائيلية quot;رفائيلquot;، يحمل بداخله لوحات مراقبة الكترونية متطورة وعلى سطحه رشاش ثقيل وفي مكان بارز منه كاميرا مضادة للماء ويتحرك بسرعة ومناورة كبيرة.

ووصفه التلفزيون الإسرائيلي بأنه quot;خفيف وسريع وفعّال وقوي ومناورquot;. وقالت إن سلاح البحرية الإسرائيلية شرع في استخدام عدة قطع منه على شواطئ غزة لمراقبة قوارب الصيادين ومنع التهريب عبر البحر أو اجتياز الحد المائي المسموح للفلسطينيين به.

ويرتبط كمبيوتر القارب الآلي غير المأهول بالسفينة الأم التي تحركه أو بواسطة وحدة رصد مركزية موجودة على الشاطئ، ويستطيع ملاحقة quot;الحسكة، قارب صيد فلسطيني بسيطquot;، ويصوّر ما تحمله دون أن تتعرض السفن الإسرائيلية لمخاطر التفجير أو التلغيم ودون أي مخاطرة بحياة الجنود.

ويصل ثمن البروتيكتور إلى مليون شيكل quot;300 ألف دولار تقريباquot;، للقطعة الواحدة. وأعلنت إسرائيل أنها ستستخدمه لحماية سفنها ولحراسة شواطئ غزة وملاحقة الصيادين الفلسطينيين ولحراسة مولدات الكهرباء أو الغاز في عرض البحر دون تواجد بشري.