بهية مارديني من دمشق:أعلنت دمشق مجددا عن تعاونها مع لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس وزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، وحول تقرير لجنة التحقيق الأخير قال الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري ان سوريا منذ اليوم الأول quot;أدانت اغتيال الحريري ، وكان الحريري صديقا كبيرا وفيا لسورياquot; . وتابعquot;كان هناك بعض الخلاف في وجهات النظر ولكن هذه الخلافات لم تؤثر على العلاقة الطيبة وكلنا يعلم ان هناك خلافات حتى ضمن الحكومة الواحدة quot;، واضاف quot;ان سوريا ادانت اغتيال الحريري واعتبرته عملا اجراميا و ارهابيا ، كما ان سوريا تعتبر نفسها خسرت صديقا كبيرا باغتيال الحريري ، وربما كان الهدف من اغتيال الحريري هو الاساءة الى العلاقات السورية اللبنانيةquot;.

واعرب المقداد عن اسفه لان quot;الاغلبية اللبنانية لم يسيروا على خطا الحريري واختاروا الطرف الاخرquot; ، وقال quot;حقيقة ان سوريا تعاونت بشكل كامل ومطلق مع لجنة التحقيق الدولية ووضعت كل الامكانيات في خدمة اللجنة وكلنا يعلم فيما لو سار التحقيق بشكل غير مسيس لظهر ان سوريا ستثبت مرة أخرى أنها حليف لبنان والشعب اللبنانيquot;.

وكانت لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري قالت في تقريرها الاخير ان لديها ادلة حول تورط من قالت انهم شبكة اجرامية ، واشار تقرير لجنة التحقيق الى ان سوريا تعاونت بشكل مرض حتى الان وقال محققو الامم المتحدة ان شبكة من الافراد كانت مسؤولة عن اغتيال الحريري في عام 2005 وانه تم ربطها باغتيالات سياسية أخرى في لبنان.

وقد جاء ذلك في أحدث تقرير للجنة شكلتها الامم المتحدة للتحقيق في اغتيال الحريري وقضايا أخرى ذات صلة وقد رفع الى مجلس الامن الدولي وأضافت اللجنة أن لديها أدلة على وجود الشبكة قبل اغتيال الحريري وأنها راقبته قبل مقتله وواصلت ولو جزئيا العمل بعد ذلك.

وقتل الحريري في تفجير سيارة ملغومة في بيروت في 14 فبراير شباط 2005. ويقول بعض الساسة اللبنانيين المناهضين لسوريا انها تقف وراء التفجير الانتحاري ، فيما نفت دمشق ضلوعها ولم يحدد تقرير الامم المتحدة مشتبها بهم ، والتقرير الذي يقع في عشر صفحات هو العاشر الذي تصدره اللجنة لكنه الاول منذ تولى الكندي دانييل بيلمار مسؤوليتها خلفا للبلجيكي سيرج براميرتز مطلع العام الجاري.

وفي العام الماضي شكلت الامم المتحدة محكمة خاصة لمحاكمة المشتبه بهم في اغتيال الحريري حال اتمام التحقيق. ولكن التقرير لم يتضمن أي اشارة الى موعد ذلك.