واشنطن:تراجع المؤيدون لباراك أوباما الاحد عن الدعوات التي وجههوها الى هيلاري كلينتون بالإنسحاب من السباق على ترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة في وقت يواجه فيه الديمقراطيون صيفا طويلا من المنافسات المريرة للفوز بترشيح الحزب.

وقالت كلينتون في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست نشرت يوم الاحد انها ستخوض السباق حتى النهاية وستظل تكافح اذا لزم الأمر حتى موعد المؤتمر العام للحزب الذي سيعقد في أواخر أغسطس اب لاختيار مرشح ديمقراطي لمواجهة مرشح الحزب الجمهوري جون مكين في انتخابات الرئاسة التي ستجرى في نوفمبر تشرين الثاني.

وقال بيل ريتشاردسون حاكم نيومكسيكو الديمقراطي والمرشح السابق في انتخابات الرئاسة والذي ساند أوباما quot;لها كل الحق في البقاء في السباق. لقد خاضت حملة جيدة جدا.quot;

وكان بعض كبار المؤيدين لأوباما قد دعوا كلينتون عضو مجلس الشيوخ عن ولاية نيويورك في الآونة الأخيرة والسيدة الأميركية الأولى السابقة الى الانسحاب من السباق مشيرين الى تقدم أوباما عضو مجلس الشيوخ عن ولاية الينوي في التصويت الشعبي وفي الولايات التي فاز فيها في الانتخابات التمهيدية وفي الأصوات التي حصل عليها من المندوبين الذين يختارون مرشح الحزب في المؤتمر العام.

لكن كلينتون استغلت تلك الدعوات لتحفيز مؤيديها قائلة ان المطلعين على بواطن الامور في واشنطن يحاولون اجبارها على الانسحاب قبل أن يدلي جميع الديمقراطيين بأصواتهم. كما أكدت الحاجة لأصوات جديدة في فلوريدا وميشيجان اللتين رفضت نتائج الانتخابات التمهيدية فيهما لأنها خالفتا قواعد الحزب.

وقالت كلينتون في المقابلة مع واشنطن بوست التي أُجريت يوم السبت quot;لا أنوي التوقف قبل أن ننهي ما بدأناه والى أن نرى ما سيحدث في المنافسات العشر التالية والى أن نحسم أمر فلوريدا وميشيجان. واذا لم نحسم الأمر فسوف نحسمه في المؤتمر العام.quot;

واتهمت حملة أوباما كلينتون بالمماطلة بتأييد اجراء تصويت جديد وهو أمر قوبل بالرفض بالفعل في الولايتين. وقالت المتحدثة جين ساكي quot; سنوافق بالتأكيد على التقسيم (الأصوات) بالتساويquot; وهو ما من شأنه أن يفيد أوباما.

وقبل جولة التصويت الكبيرة التالية في بنسلفانيا يوم 22 ابريل نيسان خاض أوباما حملته في جامعة ولاية بنسلفانيا بارضاع عجل صغير زجاجة حليب في مجمع زراعي كما يعتزم عقد اجتماع جماهيري حاشد في وقت لاحق يوم الأحد في الجامعة. وستقضي كلينتون ومكين معظم يوم الأحد في عطلة.

وبعد أن لمس مؤيديو أوباما ردود فعل سلبية بعد تصريحات سابقة سعوا خلال برامج الأحاديث التلفزيونية صباح الاحد الى التهوين من محاولات دفع كلينتون للانسحاب قبل آخر جولات الانتخابات التمهيدية في الثالث من يونيو حزيران على الاقل.

لكنهم أوضحوا بعد ذلك رغبتهم في نوع من القرارات السريعة حتى لا يستمر النزاع طول الصيف حيث لا يرجح حصول أي من المتنافسين الديمقراطيين على أصوات 2024 مندوبا لازمة للفوز بترشيح الحزب. وربما يصبح تحديد النتيجة في أيدي quot;المندوبين الكبارquot; وهم زعماء الحزب والمسؤولون المنتخبون من أعضائه الذين يحق لهم التصويت لاي من المرشحين.

وقال ريتشارسون حاكم نيو مكسيكو في مقابلة مع شبكة سي.بي.اس التلفزيونية quot;بعد الثالث من يونيو (حزيران) من المهم أن يتحد الديمقراطيون وألا ينقسموا كما كان الحال. لكني أعتقد أن من المهم بعد الثالث من يونيو (حزيران) أن ننظر الى من حصل على عدد أكبر من ( أصوات) المندوبين ومن حصل على أكثر (الأصوات) في التصويت الشعبي ومن فاز في عدد أكبر من الولايات.quot;

ومن المُرجح أن يرجح ذلك كفة أوباما. لكن أنصار كلينتون لا يرون حاجة الى العجلة.

وقال مايكل ناتر رئيس بلدية فيلادلفيا الذي يؤيد كلينتون لشبكة سي.بي.اس quot;لا السناتور كلينتون ولا السناتور أوباما يستطيع الحصول على العدد المطلوب من (أصوات) المندوبين وفقا للحسابات التي يذكرها الناس. ولذا يتعين الاستمرار الى النهاية. دعونا لا نتعجل (نتيجة) المباراة. دعونا نترك الناخبين يقررون.quot;

واقترح حاكم تنيسي الديمقراطي فيل بريديسن أن يجتمع المندوبون الكبار بعد الثالث من يونيو حزيران ليحسموا اختيارهم لاحد المرشحين ليتمكن الحزب من مداواة جروحه ويبدأ في مواجهة الجمهوريين.

وقال بريديسن لشبكة فوكس التلفزيونية الاخبارية quot;يجب أن تنهوا الامر قبل وقت طويل من نهاية أغسطس (اب) حتى تستطيعوا أن تبدأوا عملية المداواة هذه.. ويستطيع الفائز أيا كان أن يبدي الندم على ما قاله وأن يعيد توحيد الحزب مرة أخرى.quot;

وأقر بريديسن بأن فكرته قوبلت بفتور من كبار المسؤولين الديمقراطيين بمن فيهم رئيس الحزب هاوارد دين بينما تساءل آخرون عن كيفية إجراء مثل هذا التصويت بين المندوبين الكبار.

وقال السناتور جون كيري الذي يؤيد أوباما والذي كان مرشح الحزب في انتخابات الرئاسة عام 2004 التي هزم فيها ان المندوبين الكبار يحتاجون الى حسم قرارهم في وقت مبكر ليتمكن الديمقراطيون من تنظيم صفوفهم ليهزموا مكين.

وقال كيري لشبكة ايه.بي.سي. التلفزيونية quot;كفائز سابق بترشيح الحزب سأقول لكم ان هذا الوقت الحالي حيوي لنا. أعتقد أن كل يوم يمنح جون مكين القدرة على التنظيم على المستوى القومي.