واشنطن: اعتبر رئيس اركان الجيوش الاميركية الاميرال مايكل مولن الاربعاء ان من السابق لاوانه ان نتحدث عمن ربح او خسر في المعارك الاخيرة بين القوات الحكومية العراقية وعناصر ميليشيا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في البصرة (جنوب). ورحب الاميرال مولن بمبادرة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بشن العملية العسكرية ضد عناصر الميليشيا الشيعية.

وقال في مؤتمر صحافي quot;اؤيد الارادة الاستراتيجية لرئيس الوزراءquot; العراقي. واضاف الاميرال مولن quot;ننتظر اللحظة التي تأخذ فيها قوات الامن العراقية المبادرة وتعمد الى الهجوم لتأمين سلامتهاquot;. واوضح quot;من وجهة النظر هذه، كانت الارادة الاستراتيجية بالغة الايجابية كما اعتقدquot;.

لكن الاميرال ذكر ان من المستحيل حتى اللحظة الاعلان عن منتصر. واضاف quot;اعتقد ان من المبكر الحديث عن النتيجة الاستراتيجية او ما اذا كانت انتصارا او هزيمةquot;. وقد امر المالكي قبل اسبوع بشن عملية ضد عناصر الميليشيات في البصرة التي تبعد 550 كلم جنوب بغداد. واسفرت تلك المعارك عن مقتل 461 شخصا على الاقل وحوالى الف جريح، حسب حصيلة رسمية. واوضح مولن ان المعارك قد خفت كثيرا في الساعات الثماني والاربعين الماضية لكن العملية quot;مستمرةquot;.

وذكر ايضا ان القوات الاميركية ستسحب خمس فرق على رغم التصعيد الاخير لاعمال العنف في العراق، حتى يصبح عدد القوات الاميركية 130 الف جندي، هذا الصيف، اي عددها الاصلي قبل ارسال التعزيزات منذ سنة. وسيقدم قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس وسفير الولايات المتحدة في العراق ريان كروكر، تقريرا عن الحرب في العراق الى الكونغرس الاسبوع المقبل.