طوكيو: قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية اليوم نقلا عن مسؤولي مخابرات في كوريا الجنوبية إن عشرة خبراء كوريين شماليين يشاركون في بناء مفاعل نووي مشتبه به في سوريا ربما يكونوا قد لقوا حتفهم خلال غارة إسرائيلية على الموقع في سبتمبر ايلول الماضي.

وقالت هيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية ان من بين القتلى مسؤولين من وحدة في الحزب الشيوعي الحاكم في كوريا الشمالية تصدر اسلحة وتكنولوجيا عسكرية وأعضاء وحدة عسكرية كورية شمالية تبني المنشات النووية في البلاد.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون ان اثنين او ثلاثة من الكوريين الشماليين نجوا من الغارة لكن لم يتضح ماذا حدث لهم بعد ذلك.

وجاء التقرير عقب نشر الولايات المتحدة الاسبوع الماضي لصور فوتوغرافية قالت انها لمحطة نووية سورية قادرة على انتاج البلوتونيوم بنيت بمساعدة كوريا الشمالية. وكانت اسرائيل دمرت المفاعل المشتبه به في غارة جوية يوم السادس من سبتمبر ايلول.

وتنفي سوريا الاتهامات الاميركية وتصفها بانها quot;محض خيالquot;..واليوم رأت صحيفة quot;البعثquot; الناطقة باسم الحزب الحاكم في سوريا الاتهامات الاميركية بانها مناورة شبيهة بالمناورات التي سبقت الحرب على العراق. وكتبت الصحيفة quot;بالعودة الى صور واشنطن المزعومة والتي يؤكد اهل الخبرة استحالة ان يتم التأكيد من انها صور لمواقع سورية اصلا فكل ما فيها لا يتعدى كونه مبنى قيد الانشاء ويتناقض مع اي تصميمات مفترضة لموقع نوويquot;.

واضافت ان quot;مشهد واحد نتذكره ونحن نتابع تلك الصور المفبركة والاتهامات العارية عن الصحة وهو تلك الادعاءات التي ساقها وزير الخارجية الاميركي السابق كولن باول حول اسلحة الدمار الشامل العراقية وصور الشاحنات المزعومة التي اعترف باول لاحقا بعد خروجه من تحت تأثير الادارة الاميركية بوقوعه تحت تضليل الاستخبارات وجناح المتشددين لتبرير غزو العراق واحتلالهquot;.

وتابعت الصحيفة quot;الاكاذيب الاميركية ليست جديدة ولم تشكل مفاجأة لاحدquot; وتشكل quot;استمرارا لسياسة التصعيد والضغوط التي تمارسها الادارة على سوريا منذ عدة سنواتquot;.

ودانت الصحيفة quot;حملة الافتراءات والاكاذيب والتلفيق التي تشكل استكمالا لحملة الضغوط الممارسة على سوريا منذ غزو العراقquot; في 2003.
وقالت الصحيفة ان quot;سوريا تجدد رفضها لهذه الاكاذيب وتؤكد من جديد انه ليس لديها ما تخفيه في علاقاتها الدولية وانشطتها الدفاعية المشروعةquot;.

وتابعت quot;البعثquot; ان سوريا quot;تؤكد انها تؤمن بالسلام وتعمل ما باستطاعتها لتحقيقه على عكس سياسات الادارة الاميركية الحالية (..) والتي باتت شريكة في كل الحروب والازماتquot;.

هذا وترفض كوريا الشمالية مناقشة قضية نقل التكنولوجيا النووية لدول أخرى خاصة سوريا كما ترفض الكشف عن تفاصيل سعيها المشتبه به لتخصيب اليورانيوم.