واشنطن: انقسم أعضاء الحزب الديمقراطي بالكونجرس بتأييدهم لمرشحي الرئاسة باراك أوباما وهيلاري كلينتون. وأبدى 97 من الديمقراطيين في مجلسي النواب والشيوخ تأييدهم لأوباما فيما أبدى 98 تأييدهم لكلينتون. وهناك 86 آخرون لم يعلنوا تأييدهم لأي من المرشحين وربما يواجهون ضغوطا عما قريب من أجل إعلان موقف محدد.

وقال ديك ديربين نائب زعيم زعيم الحزب الديمقراطي وهو يشارك في رئاسة حملة أوباما الانتخابية quot;دعني أقول لكم الخلاصة.. ليس من المتعين أن يحسموا الاختيار اذا لم يكن من المتوجب عليهم فعل ذلك.quot; وأضاف quot;انهم يحاولون تجنب الالم الذي قد يصاحب الاختيار لان بعض مؤيديهم في دوائرهم الانتخابية ربما يؤيدون أوباما أو كلينتون. وتابع قوله quot;الكثير يجيئونني ويقولون.. لا تقلق.. أنا أؤيد باراك... فأقول.. متى؟.. فيقولون.. حسنا ربما تنسحب هيquot;. ربما وربما لا.

وتعهدت كلينتون بالصمود حتى نهاية الطريق في المؤتمر العام للحزب الذي سيعقد في أغسطس اب اذا لزم الأمر وأصرت على أن فرصتها أفضل في إلحاق الهزيمة بالمرشح الجمهوري للرئاسة جون مكين في انتخابات الرئاسة التي ستجرى في نوفمبر تشرين الثاني.

وجميع أعضاء الكونجرس الديمقراطيين وعددهم 283 هم من ضمن نحو 800 مندوب متميز لدى كل منهم صوت في مؤتمر الترشيح الخاص بالحزب في أغسطس اب.

ووفقا لارقام (ام.اس.ان.بي.سي) فان أوباما متقدم من حيث تأييد المندوبين بواقع 1492 مقابل 1338. وليس بمقدور أوباما أو كلينتون الوصول الى تأييد 2015 مندوبا اللازم للحصول على الترشيح من دون الحاجة الى تصويت المندوبين المتميزين.

وجاء تأييد أغلب المندوبين المتميزين لكلينتون في بداية الحملة حينما كانت متقدمة. وحصل أوباما على تأييد أكثرية المندوبين المتميزين بعدما آلت له المقدمة. ووجهت الدعوة لجميع المندوبين المتميزين الذين لم يبدوا التزاما تجاه أي من المرشحين كي يعلنوا عن ولاءاتهم بعد انتهاء تصويت الولايات في الثالث من يونيو حزيران أملا في إنهاء المنافسة وتجنب نشوب معركة خلال المؤتمر.

ولكن الكثيرين منقسمون. ويقول السناتور توم كاربر quot;لدي آمال عظيمة بالنسبة لباراك وهيلاري.. ولكنني أيضا أريد ضمان أن نفوز.quot; مضيفا quot;بعد الثالث من يونيو.. سأنظر الى حجم التأييد وأرى ما يقوله الناخبون وسأحاول أن أستشعر من هو الاكثر حظا في الانتخاب.quot;

ويملك المندوبون المتميزون حرية الاختيار. البعض يقول ان عليهم أن يجسدوا ارادة ناخبيهم. والبعض الاخر يقول ان عليهم الاخذ في الاعتبار صاحب الحظ الاوفر في الفوز.