واشنطن: قال مسؤولون أميركيون إنه لن تتم محاكمة المتهمين بالتخطيط لاعتداءات 11 سبتمبر/أيلول 2001 الموجودين في معتقل غوانتنامو قبل نهاية عهد الرئيس الحالي جورج بوش، مشيرين إلى أن بعض هؤلاء لم يلتقوا حتى بوكلاء الدفاع عنهم بعد.

وأوردت صحيفة quot;واشنطن بوستquot; اليوم أنه بعد حوالي سبع سنوات على احتجازهم في معتقل غوانتنامو، فإن أياً من المتمهين البالغ عددهم نحو 775 واجه محاكمة قضائية في مبنى المحكمة الجديد في المعتقل والذي أنشئ لهذه الغاية.

ونسبت إلى مسؤولين أميركيين اعتقادهم أنه من غير المرجح إلى درجة كبيرة أن تتم محاكمة أي من المتهمين بهجمات 11 سبتمبر/أيلول قبل نهاية فترة إدارة بوش الحالية في العشرين من يناير/كانون الثاني 2009.

ولفت هؤلاء المسؤولون إلى أنه على الرغم من أن خالد الشيخ محمد المتهم الذي يشتبه بكونه العقل المدبر لاعتداءات 11 سبتمبر/أيلول من المتوقع أن يستدعى للمحكمة خلال الأشهر المقبلة، ليظهر بشكل علني للمرة الأولى بعد سنوات من الاحتجاز السري والتحقيقات القاسية، فإن الأمر سيتطلب سنة أو أكثر حتى يتمكن الجمهور في شتى أنحاء العالم من رؤية قطعة من دليل أو شهادة ضده وأمثاله.

وقالت المستشارة رفيعة المستوى في مكافحة الإرهاب في منظمة quot;هيومن رايتس ووتشquot; جنيفر داسكال، quot;أعتقد إنه من المستحيل تقريباً أن تحال هذه القضايا إلى المحكمة قبل نهاية عهد الإدارة الأميركية الحاليةquot;.

وأوضحت داسكال التي كانت شهدت العديد من جلسات الاستماع في معتقل غوانتنامو أن quot;بعض المحتجزين لم يروا حتى محاميهم حتى الآن، هناك مسائل معقدة بطريقة غير لا تصدق بشأن كيفية الوصول إلى الأدلة وما تم التوصل إليه من اكتشافاتquot;.

وأردفت أنه quot;مما رأيناه حتى الآن من كل قضية، فإنه من الصعب بطريقة لا تصدق التحرك من خلال نظام قضائي يفتقد إلى القواعد المعروفة والسوابقquot; في إشارة منها إلى النظام القضائي الجديد الذي يعتمده الأميركيون في محاكمة المتهمين بالإرهاب في غوانتنامو.

وأوضحت داسكال أن quot;كل تفصيل صغير ينتهي به الأمر لأن يكون مصدر نزاع لأنه نظام قضائي جديد بالكاملquot;.

يشار إلى أن هذا النظام القضائي الجديد وضع بموجب قانون اللجان العسكرية في الكونغرس للعام 2006 والذي يترك للضباط المشرفين على القضايا اتخاذ قرارات مصيرية، أثار الكثير من النقاش بشأن مدى عدالته ودستوريته.

وعلى الرغم من أن مسؤولي وزارة الدفاع قالوا إنهم يريدون البدء بمحاكمة المتهمين باعتداءات 11 سبتمبر/أيلول قبل انتهاء ولاية بوش بل وحتى قبل الانتخابات الرئاسية العامة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل مشددين على quot;القيمة السياسية الاستراتيجيةquot; لذلك، فإنها الصحيفة نسبت إلى أولئك المطلعين على الموضوع أن افتتاح أولى الجلسات بهذا الموضوع ان تبدأ قبل سنة على أقل تقدير.