واشنطن: حذر مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الاميركية الاربعاء من ان ايران تعتبر اميركا اللاتينية وسيلة لخفض التأثير الاميركي ولابقاء التهديد الارهابي قريبا من الولايات المتحدة. واعتبر مساعد وزيرة الخارجية الاميركية المكلف شؤون اميركا اللاتينية توم شانون ان طهران تنظر الى دول اميركا الجنوبية كفرصة لكسر عزلتها الدولية جزئيا ولتحدي واشنطن.

وقال شانون خلال مؤتمر اقتصادي جمع وزراء ومسؤولين كبارا في اميركا الشمالية والجنوبية quot;انها وسيلة لابعادناquot;. واعرب عن quot;قلقquot; الولايات المتحدة كون ايران تشكل quot;تهديدا (في المنطقة المذكورة) ضدنا مع احتمال اندلاع نزاعquot;، متهما طهران بانها وراء الاعتداءات التي استهدفت اسرائيل والجالية اليهودية في الارجنتين خلال التسعينات.

واضاف quot;في وقت نحض فيه الدول على احترام العقوبات التي اصدرتها الامم المتحدة (على خلفية البرنامج النووي الايراني)، نذكرها ايضا باستهداف منظمة يهودية ارجنتينية وبقصف سفارة اسرائيلquot; في بوينس ايرس. وتتهم اسرائيل حزب الله اللبناني القريب من ايران بتنفيذ هذين الاعتداءين العامين 1992 و1994.

وتابع شانون quot;نذكر (الدول) ايضا بان ثمة علاقات مستمرة في المنطقة بين مجموعات من اميركا اللاتينية ومنظمات نعتبرها ارهابية في الشرق الاوسط، خصوصا حزب الله وحماسquot;. وحض quot;اجهزة الاستخبارات والشرطة (في دول اميركا اللاتينية) على مراقبة هذه الانشطة من كثب، لاننا لا نريد ان تصبح ايران عامل عنف في اميركاquot;.