نيقوسيا: افاد مسؤولون قبارصة اليوم ان السفير السعودي عبد العزيز خوجة وصل مع عائلته الى قبرص بحرا قادما من لبنان حيث تستمر اعمال العنف منذ الاربعاء الماضي.

وقال المصدر نفسه ان السفير السعودي وصل الاثنين على متن قارب سريع من لبنان الى ميناء لارنكا في جنوب الجزيرة، وتمت مواكبته مباشرة نحو مطار لارنكا.

وبدأت السفارة السعودية في بيروت بعد بدء اعمال العنف الاربعاء الماضي اجلاء رعاياها من لبنان برا عبر دمشق.

واشار المسؤولون الى ان عددا من اليخوت الخاصة والقوارب السريعة نقلت نحو 200 شخص فروا من اعمال العنف في لبنان الى قبرص خلال الايام الاخيرة.

ومنذ السبت الماضي، رست 18 باخرة صغيرة في ميناء لارنكا على البحر المتوسط، ويتوقع ان يصل مزيد من الاشخاص الى الجزيرة في حال استمرار اعمال العنف في لبنان وتوقف مطار بيروت عن العمل.

وقال المدير العام لمرفأ لارنكا ميكاليس فيليس لصحافيين عن الذين وصلوا الى قبرص قادمين من لبنان خلال الايام الاخيرة، quot;يبدو ان هؤلاء الاشخاص يتركون لبنان لاسباب خاصة، بعضهم سينتقل الى دول اخرى، وبعضهم يخطط للبقاء هنا الى ان يعود الوضع الى طبيعتهquot;.

واشار الى ان بعض القوارب تقل اشخاصا الى قبرص ثم تعود لنقل المزيد، بينما يبقى البعض داخل يخوتهم الفاخرة الراسية لبعض الوقت في ميناء لارنكا.

وقال فيليس ان الذين يصلون الى قبرص يستخدمون quot;القوارب السريعة واليخوت التي تتسع لحوالى عشرة اشخاص وتستغرق رحلتها بين خمس الى ست ساعات فقطquot;. واضاف quot;نتوقع وصول مزيد من القوارب انما لا نعرف عددها، كون الابلاغ بها يتم قبل وقت قصير من وصولهاquot;.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الكسندروس زينون quot;لدينا خطط لسيناريوهات مختلفة ونحن مستعدون لتنفيذها عند الحاجة، الا ان اي دولة لم تعلن انها ستقوم بعملية اجلاء لرعاياها حتى الآنquot;. ونصحت السفارة القبرصية في بيروت مواطنيها بالاتصال بالسفارة واعطاء تفاصيل عن اماكن وجودهم للاتصال بهم عند الطوارىء.

الرعايا الروس يغادرون لبنان

من جهة اخرى، وصلت طائرة تابعة لشركة الطيران الروسية quot;ايروفولتquot; إلى أحد مطارات موسكو قادمة من دمشق صباح اليوم حاملة فوجا من الرعايا الروس الذين اضطروا إلى مغادرة لبنان بعدما بدأت مواجهات مسلحة هناك.

ولم يتمكن نحو 30 من الرعايا الروس بينهم 4 لاعبات تنس و12 سائحا وسائحة من العودة إلى الوطن بطريق الجو خلال الرحلة المقررة في العاشر من مايو من مطار بيروت. وتقرر نقلهم إلى سورية على الطريق البري ليستقلوا الطائرة في مطار دمشق.

سلوفاكيا تدين العنف في لبنان

الى ذلك، دانت سلوفاكيا بشدة أعمال العنف التي وقعت في لبنان معربة عن دعمها الكامل للحكومة اللبنانية في جهودها لتامين الاستقرار في البلاد .

وجاء في بيان صدر عن القسم الصحافي في وزارة الخارجية السلوفاكية تلقت quot; إيلاف quot; نسخة منه ان الوزارة quot;تدعو المعارضة بزعامة حزب الله لإيقاف كافة النشاطات التخريبية والبدء بالتصرف بشكل بناء لمصلحة البلاد quot;.

وعبرت الوزارة عن ثقتها بان أطراف الخلاف في لبنان سيحلون الأزمة القائمة بالوسائل السلمية للمحافظة على لبنان المستقر والمستقل والسيادي حسب ما ورد في البيان .