إتفاقية إطارية للتعاون النووي مع الإمارات

ابوظبي: وقعت دولة الامارات العربية المتحدة وبريطانيا اليوم مذكرة تفاهم بشأن التعاون المشترك في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية.ومثل الجانب الاماراتي في مراسم التوقيع على هذه المذكرة وزيرة التجارة الخارجية الاماراتية الشيخة لبنى القاسمي في حين مثل وزير التجارة والاستثمار البريطاني ديجبي بيرمنغهام.

وأكدت الشيخة لبنى عقب مراسم التوقيع اهمية هذه المذكرة موضحة انها ستتيح لدولة الامارات الاستفادة من القدرات والخبرات التقنية العالية البريطانية في مجال الطاقة النووية السلمية. من جهته أعرب وزير التجارة والاستثمار البريطاني عن سعادته لتوقيع هذه المذكرة معتبرا انها quot;ستفتح الطريق أمام صفحة جديدة للتعاون البناء بين الامارات وبلاده وتجسد الرؤية الثاقبة والواضحة نحو المستقبلquot;.

وتضع مذكرة التفاهم الموقعة اطارا وآليات لتنظيم التعاون بين البلدين في مجال تطوير البنية التحتية النووية السلمية لدولة الامارات لتعزيز السلامة والأمان ودعم المجتمع الدولي في جهوده المبذولة لحظر الانتشار النووي.

ويأتي توقيع مذكرة التفاهم في أعقاب اطلاق الامارات رسميا وثيقة السياسة العامة للدولة في تقييم امكانية تطوير برنامج للطاقة النووية السلمية ضمن حدود دولة الامارات حيث ترتكز على مبادىء الالتزام التام بالشفافية في مجال تشغيل المحطات النووية والالتزام بتحقيق أعلى معايير السلامة والأمان وحظر الانتشار النووي. وتتعهد دولة الإمارات في هذه السياسة بالتنسيق المباشر والمتواصل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتعاون مع الحكومات والمؤسسات والموردين محل الثقة في مجال الطاقة النووية السلمية.