السنيورة أكد أن بيان المعارضة اللبنانية مخيب للأمل
جعجع: فشل الحوار في الدوحة يجعل طلب قوة عربية امراً ملحاً

الدوحة:ارجأت اليوم الجلسة الختامية للحوار الوطني اللبناني الى الغد بسب فشل الموالاة والمعارضة في التوصل الى اتفاق بخصوص تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وقانون الانتخابات. واشارت مصادر الى احتمال تعليق المفاوضات غدا بسبب مشاركة امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني بالقمة الخليجية التي ستعقد بالدمام اضافة الى ان الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى سيغادر الدوحة لارتباطات مسبقة.

وكان من المتوقع ان تختتم اعمال الحوار الوطني اللبناني الليلة الا ان تصلب مواقف الموالاة والمعارضة وتمسكهما بشروطهما تجاه الحكومة وقانون الانتخابات ادى الى ارجاء الجلسة.

من جانب اخر قال مصدر في الموالاة في تصريح صحافي ان الموالاة مستعدة لتشكيل حكومة وحدة وطنية يكون فيها للمعارضة الثلث المعطل او الضامن ولكن بشرط ان يصار الى انتخاب رئيس البلاد فورا واستثناء بيروت من أي تعديل على قانون الانتخابات. وكانت المعارضة قد اصدرت بيانا في وقت سابق من اليوم اكدت فيه تمسكها بالتوافق على الحكومة وقانون الانتخاب اولا انسجاما مع بيان اللجنة الوزارية العربية في بيروت.

حزب الله: صيغة ترحيل قانون الانتخابات مشروطة بحكومة حيادية رفضتها الموالاة

هذا وقد اعلن رئيس وفد حزب الله محمد رعد الاثنين ان صيغة ترحيل مناقشة قانون الانتخابات الى ما بعد الانتخابات الرئاسية في لبنان كانت مشروطة بتشكيل حكومة حيادية الامر الذي رفضته الاكثرية.واعتبر رعد ان quot;الوسيط القطري لم يقدم صيغة (للحل) بل طرحت امامه فكرة بصوت عال اضافت اليها الاكثرية بعض الاشياء التي تخرج الفكرة عن غايتهاquot;.واضاف في اشارة الى صيغة الحل التي قدمتها قطر quot;الصيغة التي طرحت كانت مشروطة بحكومة حيادية وهم رفضوا الحكومة الحياديةquot;.

واعتبر رعد ان quot;الوسيط القطري لم يقدم صيغة (للحل) بل طرحت امامه فكرة بصوت عال اضافت اليها الاكثرية بعض الاشياء التي تخرج الفكرة عن غايتهاquot;.واضاف في اشارة الى صيغة الحل التي قدمتها قطر quot;الصيغة التي طرحت كانت مشروطة بحكومة حيادية وهم رفضوا الحكومة الحياديةquot;.

وكانت قطر قدمت لطرفي النزاع الاحد اقتراحا يقضي بارجاء البت في قانون الانتخابات في لبنان الى مرحلة لاحقة على ان يتم الاتفاق في الدوحة على توزيع النسب على الحكومة بين الطرفين وبعدها يجري انتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية.

وبعد انتخاب سليمان تقوم حكومة الوحدة الوطنية بتقديم اقتراح بشأن قانون الانتخابات الى مجلس النواب لاقراره.واوضح النائب رعد ان امير قطرالشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وصل مساء الاثنين الى فندق شيراتون وهو يجري لقاءات مع طرفي النزاع.

واكد النائب رعد من جهة ثانية ان وفد المعارضة مستعد للبقاء في قطر حتى التوصل الى حل. وقال quot;نحن مصرون على البقاء حتى انجاز حل (...) واذا سافروا يرجعونquot; في اشارة الى ارتباط امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بالقمة التشاورية لمجلس التعاون الخليجي الثلاثاء في الدمام في المملكة العربية السعودية.

واضاف النائب رعد متكلما عن الاكثرية quot;نحن نتكلم عن الدوائر الانتخابية هم يتكلمون عن السلاح وعن التعطيل من قبل المعارضةquot;.وتابع quot;نحن قدمنا عشر صيغ حول قانون الانتخابات الى لجنة قانون الانتخابات جميعها رفضت من قبل قوى الموالاةquot;.

وتابع quot;الموالاة اكتفت بالقول في النقاش عن قانون الانتخابات +نريد تقسم بيروت الى دوائر متجانسة ومتلاصقة تراعي العيش المشترك+ الا انها بالمقابل لم تقدم اي صيغة للمناقشةquot;. واضاف نائب حزب الله quot;هم لديهم مطلب واحد: انتخبوا رئيس الجمهورية ونفكر بكل شيء بعد ذلكquot;.

وحول اقتراح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع بارسال قوة حفظ سلام عربية الى بيروت قال النائب رعد quot;الفكرة غير مطروحة بشكل جديquot;.وكان الحوار بين المعارضة والاكثرية في الدوحة وصل تقريبا الى الطريق المسدود ما دفع اللجنة الوزارية العربية ثم امير قطر الى التدخل مباشرة في النقاشات.

حوار الدوحة أمام طريق مسدود

الى ذلك اكدت مصادر مشاركة في مؤتمر الحوار الوطني وصول الحوار بين المعارضة والموالاة الى طريق مسدود بسبب التشنج في المواقف بين الطرفين. وافادت المصادر في تصريحات صحافية ان اللجنة الوزارية العربية تعقد حاليا جلسة مغلقة وان حالة غضب تسيطر على اللقاء بسبب التصريحات التي تصدر عن الجانبين والتي لم تفلح التعهدات بوقفها في وضع حد لتبادل الاتهامات.

بدوره قال رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية سمير جعجع في تصريح صحافي ان الحوار quot;تلقى ضربة كبيرة جدا بسبب بيان المعارضةquot; مشيرا الى أنه لا يعرف اذا كان الحوار quot;سيتمكن من الخروج منها سليماquot;. واعتبر أن quot;بيان المعارضة أعاد الأمور الى نقطة الصفر وأن الأمل لم يعد كبيرا في ايجاد حل للأزمةquot;.

وشدد جعجع على quot;ضرورة حل الخلافات على المستوى السياسي لا بالسلاح لأنه لا يمكن أن يؤخذ بالسلاح ما عجزوا عن أخذه بالسياسةquot;. من جانبها اتهمت المعارضة الموالاة بالخروج عن جدول الاعمال الذي تم التوصل اليه وقال النائب ايلي سكاف عضو كتلة التغيير والاصلاح المعارضة ان quot;لا نوايا سليمة لدى الموالاة وهي لا تريد حلاquot;.

واصدرت المعارضة في وقت سابق بيانا اكدت فيه quot;التزامها المبادرة العربية واستمرار الحوار في الدوحة وصولا الى تطبيق بنود بيان اللجنة الوزارية العربية في بيروتquot; الذي يقوم على الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية وعلى قانون جديد للانتخابات quot;وتتويج الاتفاق بانتخاب الرئيس التوافقي العماد ميشال سليمانquot;.

موراتينوس يدعو اللبنانيين الى التوصل الى اتفاق في اقرب وقت ممكن

في هذه الأثناء، دعا وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس الزعماء اللبنانيين الى التوصل الى اتفاق في اقرب وقت ممكن، وذلك اثر محادثات اجراها في واشنطن مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس.وقال اثر خروجه من مقر وزارة الخارجية بعد لقائه رايس quot;تحدثنا عن لبنان حيث الوضع لا يزال هشا للغايةquot;.

واضاف quot;نحن على اتصال وثيق مع القطريين وباقي الممثلين العرب لتشجيعهم على التوصل الى اتفاق نهائيquot; في اشارة الى المؤتمر الذي يعقده الزعماء اللبنانيون والذي تواصل الاثنين في الدوحة لليوم الثالث على التوالي ولكن دون تحقيق اي تقدم.

واوضح وزير الخارجية الاسباني ان التوصل الى اتفاق quot;في اقرب وقت ممكن يكون افضل لاننا بحاجة لاستقرار ووحدة لبنان وسوف نساعد جميع الاطراف على التوصل الى هذا الاتفاقquot;.

وذكر موراتينوس ان اسبانيا متواجدة في لبنان وهي تشارك بكتيبة من 1100 جندي في قوات الطوارىء الدولية العاملة في جنوب لبنان والتي اصبحت منذ تعزيزها في صيف 2006 تعد 13 الف رجل.

وقال موراتينوس ايضا quot;نيتجة لذلك، نحن مهتمون باستقرار ووحدة الجيش وبقواتنا المسلحةquot;.وخلال استقبالها وزير الخارجية الاسباني في مكتبها، اعربت رايس عن نيتها بحث مسألة لبنان معه quot;لاني اعلم اننا (الاميركيون والاسبان) قلقون جداquot;.