طهران : اكدت الحكومة الايرانية الثلاثاء اعتقال ايرانيين من الطائفة البهائية المحظورة في ايران بتهمة العمل quot;ضد المصالح الوطنيةquot;.وقال المتحدث باسم الحكومة غلام حسين الهام في مؤتمر صحافي ان الامر يتعلق بquot;مجموعة عملت ضد مصالح البلاد وكان لها ارتباطات باجانب، خصوصا صهاينةquot;.

وكانت كندا اشارت الجمعة الى اعتقال ستة ايرانيين من البهائيين في 14 ايار/مايو موضحة انهم quot;اعضاء في مجموعة اصدقاء ايران التي تنسق انشطة الطائفة البهائيةquot;.وقال المتحدث الايراني quot;ان اجهزة استخباراتنا تصرفت على اسس قانونية وتتابع القضية انسجاما مع قوانين البلادquot;.

وكان وزير الخارجية الكندي ماكسيم برنييه دان توقيف البهائيين الستة quot;بدافع ديانتهم فحسبquot;.لكن الهام اكد ان اعتقالهم quot;لا صلة له بمسائل ايديولوجية او معتقدات لا نقرها في اي حالquot;.وكانت السلطات القضائية الايرانية اعلنت في كانون الثاني/يناير حكمها على ثلاثة بهائيين بالسجن اربع سنوات مع النفاذ وعلى 51 اخرين بالسجن لسنة مع وقف التنفيذ بتهمة الدعاية المعادية للنظام.

وقد نشأت البهائية في ايران في العام 1863. ويعتبر البهائيون بهاء الله المولود في 1817 اخر انبيائهم المرسلين من الله.وكان اعضاء هذه الطائفة التي لا تعترف بها الجمهورية الاسلامية، تعرضوا ايضا للاضطهاد في ظل نظام الشاه السابق.وقد ابعد بهاء الله ونفي طيلة اربعين عاما. وتوفي في 1892 ودفن بالقرب من مدينة حيفا داخل اسرائيل حاليا.